تنفيذ مشروع تسهيل التصدير لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة عبر الشبكة البريدية « Easy Export »

21 جانفي 2019  (18:38) مال و أعمال

 


اشرف صباح اليوم الاثنين 21 جانفي 2019 السيد أنور معروف، وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي على تدشين الشباك الموحد للتصدير easy export عبر الشبكة البريدية بالقيروان وذلك بحضور كل من السيد بشار الحسين، المدير العام للاتحاد البريدي العالمي « UPU » والسيد منير الحامدي، والي القيروان والسيد جوهر الفرجاوي، الرئيس المدير العام للبريد التونسي والمديرين العامين للهياكل الممثلة صلب اللجنة الوطنية المكلفة بتنفيذ المشروع.
ويهدف مشروع « Easy Export » إلى تيسير إجراءات التصدير لفائـدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة ودعم إدماجها ضمن التجارة الخارجيــة ودفع صادرتها باعتماد ما توفره الشبكة البريدية من حلول لوجستية ورقمية بالإضافة إلى التسهيلات التي تم إعدادها من قبل اللجنة الوطنية المكلفة بتنفيذ المشروع ومن أهمها:
- إحداث موقع إلكتروني www.easyexport.com.tn يمكن من إدراج المعطيات ويحتوي على المعلومات اللازمة حول برنامج Easy Export وشروط وكيفية الانتفاع به.
- تركيز شباك موحد للتصدير عبر مواقع مخصصة بالشبكة البريدية يجمع أهم الأطراف المتدخلة على غرار البريد التونسي والديوان الوطني للصناعات التقليدية والديوانة التونسية وشبكة تونس للتجارة ومركز الدراسات والبحوث للاتصالات والذي يسمح بالقيام بمختلف الإجراءات المتعلقة بعملية التصدير في وقت وجيز وبأقل التكاليف.
- تقديم مجموعة من الخدمات ذات قيمة مضافة متعلقة بإتمام إجراءات التجارة الخارجية والتسريح الديواني بأسعار مدروسة.
وقد تم بمناسبة تدشين الشباك الموحد للتصدير« Easy Export » بالقيروان إمضاء اتفاقية بين البريد التونسي ومركز النهوض بالصادرات « CEPEX » بهدف تمكين المؤسسات الصغرى والمتوسطة المصدرة عبر منظومةEasy Export والناشطة في مجالات الصناعات التقليدية والمنتوجات الفلاحية ومنتوجات الصناعات الغذائية من تخفيض بنسبة 50% على تكلفة الإرساليات البريدية الموجهة إلى الخارج.
من جهة أخرى تم إمضاء اتفاقية لتدعيم مجالات الشراكة بين البريد التونسي والإتحاد البريدي العالمي لتطوير منظومة التكوين عن بعد عبر الأنترنات Trainpost والتي تم إيواءها على مستوى المنظومة الإلكترونية للمدرسة الافتراضية للبريد التونسي بهدف الرفع من الكفاءة المهنية وتحسين القدرات المعرفية لإطارات المؤسسات البريدية الأعضاء بالاتحاد البريدي العالمي.
كما اشرف السيد أنور معروف مساء اليوم رفقة السيد هشام بن احمد، وزير النقل وبحضور السيد بشار الحسين المدير العام للإتحاد البريدي العالمي « UPU » والسيد جوهر الفرجاوي الرئيس المدير العام للبريد التونسي على وضع حجر الأساس لبناء مشروع مسطحة طرود التجارة الالكترونية Ecom@Africa بمطار تونس قرطاج الدولي.
ويهدف هذا المشروع إلى مزيد تدعيم مجالات الشراكة بين البريد التونسي والإتحاد البريدي العالمي قصد تركيز منصة لوجستية خاصة بمنطقة شمال إفريقيا لتبادل البعائث البريدية المرتبطة بمجالات التجارة الإلكترونية Ecom@Africa.
كما يتضمن المشروع أيضا دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة MPMEs على المستوى الوطني من خلال تطوير منظومة لوجستية ومنظومة رقمية ذكية لتخزين ومعالجة وتوزيع البعائث البريدية على المستوى الوطني ومنطقة شمال إفريقيا.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع Ecom@Africa تم إحداثه وتطويره على مستوى الإتحاد البريدي العالمي وذلك بهدف مساعدة المؤسسات البريدية لتطوير الخدمات ذات العلاقة بالتجارة الإلكترونية.