Obtenir Adobe Flash Player

ندوة حول الانتخابات البلدية ببنزرت تزيح الغموض

13 سبتمبر 2017  (17:44) الوطنية

انعقدت يوم الاربعاء 13 سبتمبر 2017 بقاعة العروض بدار الثقافة الشيخ ادريس ندوة صحفية حول الانتخابات البلدية حضرها بالخصوص المنتمون لمختلف الأحزاب السياسية والمجتمع المدني من منظمات وجمعيات وممثلي وسائل الإعلام.
وقدّم أعضاء الهيئة الجهوية مداخلة مطولة حول الانتخابات البلدية تضمنت العديد من المحاور منها ما تعلق بالإطار العام للترشحات والشروط العامّة والخاصة لها إلى جانب الاجراءات المتعلقة بتقديم الترشحات عموما منها اجراءات الترشح واجراءات تصحيح مطالب الترشح في فترة البت ومسألة الطعون القضائية في قرارات الهيئة وسحب مطالب الترشح.
وجاء في مداخلة السيد مراد عضو الهيئة الجهوية للانتخابات ببنزرت في باب شروط الترشح أنّه لا يمكن للقضاة والولاة والمعتمدون الأوّل الترشح فضلا عن أعوان الديوانة كما ذكر أنّه يحجر أن يكون رمز القائمة المقدمة علم الجمهورية التونسية أو شعارها أو أن تكون التسمية أو الرمز مخالفة للنّظام العام أو تدعو للكراهية أو العنف أو التعصب أو التمييز أو أن يتجاوز عدد الكلمات المعتمدة في التسمية خمس كلمات دون احتساب كلمة " قائمة" وحروف الجرّ والعطف. أو أن يؤدي استعمال التسميات أو الرموز إلى ارباك النّاخب على غرار استعمال تسمية أو رمز منظمة وطنية أو دولية معروفة.
في باب النقاش تمحورت التساؤلات بالخصوص حول التعقيدات والاجحاف التّي أتت عليها شروط الترشح إلى الانتخابات مقارنة ببعض قوانين بعض الدول العريقة في مجال الديمقراطية والتداول على السلطة إضافة إلى طلب توضيح أسباب عدم تمكين أعوان الديوانة من الترشح والحال أنّ القانون يسمح لحاملي السلاح من ذلك وكيف العمل من الحصول على شهادة ابراء من البلديات المحدثة أخيرا وهل بالإمكان مدّ المترشحين بالقسيم الترابي لجهة بنزرت أو على الأقل المراجع القانونية لذلك.
مواكبة الأمين الشابي