أخبــار ثقافية: دورة جديدة لأفلام الرعب…ومهرجان مسرح الشارع

مهرجان مسرح الشارع

جمعها: الأمين الشابي

*دورة جديدة لأفلام الرعب

انطلق منذ أمس المهرجان التونسي لأفلام الرعب لتتواصل فعاليات هذه الدورة الخامسة إلى 6 أكتوبر 2022، و كان الافتتاح بعرض الفيلم الحدث ” Smile ”  و هو فلم رعب أمريكي تمّ انتاجه سنة 2022 و هو من سيناريو و اخراج ” باركر فين ” و من بطولة ” سوزي باكون ” و ” جيسي آشر ” و ” وكايل غانر ” و ” كيتلين ستاسي ” و ” كال بين ” و ” وروب مورغان “.
إلى جانب هذه الفلم سيتم عرض العديد من أفلام الرعب العالمية و أيضا عددا من أفلام الرعب القصيرة التونسية. و من هذه الأفلام نجد فلم ” The NU  ” و ” Annabelle 3  ” و ”   Scream 5   ” و أيضا الفلم التونسي ”  تموت عليه ” و غيرها من الأفلام .م مع الملاحظة و أنّه تمّ تحديد معلوم الدخول لكل الأفلام بـ 5 دنانير للعرض الواحد و ذلك بقاعة البالاص بالعاصمة.

*لمّة الوفاء و الاعتراف بالجميل لروح الفقيد الكيلاني بن رمضان

بمبادرة من جمعية العمل و التنمية التي يرأسها رجل السياسة و الوجه المجتمعي، عمر البجاوي، وذلك بالتعاون مع منتدى مقاصد للثقافة و الإعلام برئاسة الوجه الإعلامي رشيد البكاي، و بحضور أسرة الفقيد المرحوم الكيلاني بن رمضان و جمعا هاما من أصدقائه و زملائه و كلّ من عرفه من قريب أو بعيد، انتظم يوم الأحد الفارط موكب – استهل بتلاوة آيات بيّنات من الذكر الحكيم  تلاها الشيخ محمد الرزقي الورتاني – ليستحضر خلاله الحضور، بمناسبة أربعينية الفقيد الكيلاني بالرمضان، مناقبه، كيف لا و للرجل تاريخ نضالي حافل و سجل يعج بأنشطته الغزيرة و المختلفة و في شتى المجالات، الثقافية و الاجتماعية و الجمعياتية و غيرها.
وقد أدلى بالمناسبة العديد من الحضور بشهادته حول السجل الحافل للفقيد و عدد مناقبه على غرار السادة جلال علمية و لطفي التلاتلي و المنصف بن عيسى و نور الدين العكاري و المسطاري الهمامي و و جلال الدين الدلالي و علالة البكاي و محمد فضيل الهمامي و الشاعر عبد الواحد بالزواية و ايمان بن رمضان ( ابنة الفقيد ) و شقيقه حمادي بن رمضان.

الدورة 4 للمهرجان الوطني لمسرح الشارع

تعيش بنزرت على وقع  الدورة 4 للمهرجان الوطني لمسرح الشارع تحت شعار ” تحدّث الشارع قال ” و ذلك من 30 سبتمبر إلى 02 أكتوبر 2022 حيث كانت الاستعدادات حثيثة و مراطونية لاحتضان بنزرت هذه الدورة الرابعة و تحديدا بالمركب الثقافي الشيخ ادريس ببنزرت.
هذه الدورة تتضمن العديد من الأنشطة المسرحية و التربصات و تؤثثها العديد من  العروض المسرحية من تونس على غرار قصر الهلال و البطان و بنزرت و منزل بورقيبة و المنستير و سليمان و السليمانية و فوشانة، و من الخارج تشارك العراق ببعض العروض. كما تتضمن هذه الدورة بعض التربصات  التكوينية حول  ” فن الممثل في مسرح الشارع ” و أيضا شهادات حول تجربة مشهدية ” زينة البلدان ” في مهرجان بغداد و ذلك تحت إدارة الأستاذ أوس إبراهيم. فضلا عن تقديم عرض مسرحي شرفي لمشهدية ” لدي حلم ” من جمهورية العراق.