الإعلان عن النتائج الأولية للمسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة

النتائج الأولية للمسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة

في إطار استكمال مرحلة اختيار المترشحين لخوض المرحلة التالية من المسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة “مشروعك” والتمتع ببرنامج المرافقة الفنية…
تُعلم وزارة التشغيل والتكوين المهني كافة المترشحين المشاركين في المسابقة، انه قد تمّ الإنطلاق في توجيه الدعوات للمترشحين الـــ 250 الذين تم اختيارهم عبر منصة التسجيل الالكترونية لمسابقة مشروعك من أجل إيداع الوثائق والمؤيدات التي تثبت المعطيات المصرّح بها أثناء عملية التسجيل لدى الإدارات الجهوية التي ترجع لها بالنظر جغرافيا المشاريع موضوع المسابقة.
كما تُعلم الوزارة جميع المترشحين الذين لم تتم دعوتهم إلى أنهم لا يزالون في قائمة الانتظار إلى حد الإعلان النهائي عن قائمة الـ 250 مترشحا والذين سينتفعون بالمرافقة الفنية المشخصّة لاستكمال إعداد مخططات أعمالهم.
وتنفّذ المسابقة وزارة التشغيل والتكوين المهني بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ والوزارات وهياكل المساندة والتمويل المعنية بمرافقة وتأهيل روّاد الأعمال.
علما وانه قد تم تسجيل 4.123 مترشحا منهم 1094 مترشحا يستجيبون لشروط المسابقة 767 منهم من أصحاب أفكار المشاريع و327 من الراغبين في تطوير مشاريعهم.
ويضم العدد الإجمالي الــ 1094 مترشحا الذين يستجيبون لشروط المسابقة 234 مترشحا من خريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني و 860 مترشحا من خريجي التعليم العالي كما يضمّ مجموع المترشحين 37 من ذوي الإحتياجات الخصوصية.
وتتوزع المشاريع التي تستجيب لشروط المسابقة على كل القطاعات الاقتصادية ومنها 205 مشروع تندرج في مجال المبادرات الجهوية و138 مشروعا في قطاع تكنولوجيات الإتصال والرقمنة و92 مشروعا في مجال الاقتصاد الرقمي و48 مشروعا في قطاع السياحة البديلة المستدامة و32 مشروعا في قطاع الطاقات المتجددة و16 مشروعل في مجال رياضة الطبيعة و26 مشروعا يندرج في مجال الإدماج الاجتماعي، و537 مشروعا في قطاعات مختلفة كالفلاحة والصناعات الغذائية والتعليم والتجارة والصناعة والخدمات المختلفة.
وتنتهي هذه المرحلة بتقييم المشاريع واختيار 48 متوجا من كامل ولايات الجمهورية بمعدل مشروعين عن كل ولاية ينتفعون بمنحة تشجيع ومساندة تُقدّر بـــ 30 ألف دينار لكل مشروع مع الانتفاع ببرنامج متكامل للمرافقة والاحاطة والمتابعة واثر ذلك سيتم تتويج 10 أفضل مشاريع على المستوى الوطني في قطاعات اقتصادية مختلفة. وسيتم الإعلان عن الــ 10 المتوجين وطنيا خلال الاحتفال بالأسبوع العالمي للمبادرة الخاصة خلال شهر نوفمبر 2022.
متابعة: التيجاني بوديدح