البنك المركزي يطلق النظام الجديد للتسوية الخام الحينية

البنك المركزي

أعطى محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، يوم 28 جانفي 2022، إشارة انطلاق تشغيل النظام الجديد للتسوية الخام الحينية ” الذي سيعوّض النظام السابق الذي تمّ إرساؤه منذ أكثر من 15 سنة.

ويندرج إرساء النظام الجديد، وفق بلاغ صادر عن البنك، اليوم الأربعاء 2 فيفري 2022، الذي يحتكم على قدرات تقنية ووظيفية وأخرى متعلّقة بالسلامة، مطابقة لما هو معمول به دوليا في الغرض، في إطار استراتيجية البنك المركزي التونسي الرامية إلى تطوير منظومة الدفع على الساحة، لاسيما، مكوّنها الخاص بالعمل على تعصير البنية التحتية التقنية لسوق الدفع.

وستوفّر هذه المنصة الجديدة للتسوية للمشاركين فيها، لاسيما البنوك، جملة من الآليات التقنية التي تمكّنهم من التصرف الأمثل في السيولة وفي الضمانات المالية وفي عمليّات النقد اليدوي وفق رؤية مجمّعة للمعاملات.

كما ستمكّن المنصة البنك من تحسين شروط انسيابية وسلامة المعاملات وانجاز عمليات السوق النقدية، بما يتوافق مع المعايير الدولية للبنية التحتية للأسواق المالية.

وقد حدّد البنك المركزي التونسي، في ذات التوجه جملة المعايير والشروط، التّي يجب استيفاؤها، للانخراط ضمن نظام التسوية الجديد، إلى جانب قواعده التشغيلية وذلك عملا بأحكام الفصل 17 من القانون عدد 35 لسنة 2016 المتعلق بضبط نظامه الأساسي.

 وات