الترشح للتشريعية: قائمة الوثائق المستوجبة…

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 قائمة الوثائق المستوجبة لإعداد ملفات الترشح للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر 2022 والإجراءات الواجب اتباعها للغرض.
وبينت الهيئة في بلاغ أصدرته على صفحتها الرسمية بشبكة التواصل فايسبوك، انه بإمكان الراغبين في الترشح لهذه الانتخابات التشريعية، الشروع في إعداد ملفات ترشحهم استعدادا لايداعها لدى الهيئات الفرعية للانتخابات المختصة ترابيا بداية من يوم 17 أكتوبر المقبل إلى 24 من نفس الشهر وفق الرزنامة التي تم وضعها.
ويتضمن مطلب الترشح وجوبا حسب بلاغ الهيئة:

  • ـ مطلب ترشح وفق الانموذج المعد من الهيئة والمنشور على صفتحتها الرسمية على الفايسبوك وموقعها الرسمي يتضمن التنصيصات الوجوبية.
  • ـ تصريحا على الشرف ممضى من قبل المترشح باستيفاء كافة الشروط وصحة البيانات المقدمة مع اشتراط التعريف بامضاء المترشح في صورة عدم حضوره شخصيا (طبق الانموذج المعد من الهيئة)
  • ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنية او جواز سفر ساري المفعول، ومضمون ولادة لم يمض على اصداره ثلاثة اشهر، وصورة شمسية حديثة وفق المعايير المعتمدة لبطاقة التعريف الوطنية.
  • ـ بطاقة عدد 3 خالية من السوابق العدلية في الجرائم القصدية لم يمض على تاريخ اصدارها اكثر من ثلاثة اشهر او وصل ايداع مطلب الحصول عليها لدى المصالح المعنية.
  • ـ وصلا في خلاص الضريبة على دخل الاشخاص الطبيعيين بعنوان السنة المنقضية يسلم من القباضة المالية، وشهادة في إبراء الذمة من الاداءات البلدية او شهادة في عدم ترسيم عقار على جدول التحصيل تسلم حسب الحالة من القباضة البلدية او من رئيس الجماعة المحلية مرجع نظر اقامة المترشح وذلك بالنسبة للمترشحين بالدوائر الانتخابية بالداخل.
  • ـ شهادة اقامة تسلم من السلط الامنية المختصة ترابيا لم يمض على تاريخ اصدارها اكثر من ثلاثة أشهر بالنسبة للمترشحين بالدوائر الانتخابية بالداخل.
  • ـ نسخة من بطاقة قنصلية سارية المفعول بالنسبة للدوائر الانتخابية بالخارج.
  • ـ موجز البرنامج الانتخابي للمترشح، قائمة اسمية للمزكين مصحوبة باربعمائة تزكية من الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية المترشح عنها نصفها من النساء وربعها على الأقل من الشباب دون سن 35 معرف عليها بالامضاء لدى ضابط الحالة المدنية او لدى اعوان الهيئة الفرعية للانتخابات المختصة ترابيا وذلك طبقا للنموذج المعد من هيئة الانتخابات.

وأضافت الهيئة في بلاغها أنه بالنسبة للمترشحين من أعضاء الحكومة ورؤساء الدواوين والقضاة ورؤساء البعثات والمراكز الدبلوماسية والقنصلية الولاة والمعتمدين الأول والكتاب العامين للولايات والمعتمدين والعمد والائمة ورؤساء الهياكل والجمعيات الرياضية، يشترط ان يتضمن مطلب الترشح، نسخة مطابقة للاصل من قرار قبول الاستقالة او التقاعد أو ما يثبت انتهاء المهام، وشهادة من السلط الادارية المعنية تفيد مكان العمل في السنة السابقة لتقديم مطلب الترشح.
ويشار إلى ان الفترة الانتخابية التشريعية قد انطلقت يوم 25 سبتمبر وذلك تطبيقا للفصل الثاني من قرار الهيئة عدد 23 المؤرخ في 20 سبتمبر 2022، المتعلق برزنامة الانتخابات التشريعية لسنة 2022.
وقد انطلقت هذه الرزنامة يوم 21 سبتمبر، بعملية التسجيل الآلي لكل الناخبين غير المسجلين، بإدراج من سيبلغ سنّهم 18 سنة كاملة يوم 16 ديسمبر 2022 بالقائمات الانتخابية كما حددت الحملة الانتخابية، خلال الفترة من 25 نوفمبر القادم لتتواصل إلى 15 ديسمبر 2022، على أن يتم أيام 15 و16 و17 ديسمبر القادم الاقتراع بالخارج، في حين سيكون يوم 16 ديسمبر هو يوم الصمت الانتخابي في تونس، واليوم الذي يليه 17 ديسمبر هو يوم الاقتراع.
وات