الدورة الثالثة لأيام قرطاج لفن العرائس ترقص تحت زخات المطر…

فن العرائس

لم تمنع زخات المطر و الغيث النافع الذي فاجأ عشاق فن العرائس، مساء السبت الموافق لـ 19 مارس 2022، من حضور حفل افتتاح الدورة الثالثة لأيام قرطاج لفن العرائس، وذلك تحت شعار ” مــاريـــونـــات فن وحياة ” حيث كان الانطلاق  من شارع الحبيب بورقيبة، الشارع الرمز، بوسط العاصمة…..

في اتجاه مدينة الثقافة أين انتشرت مجموعة من الدمى العملاقة و العرائسيون على دراجات هوائية إلى جانب كرنفال متكون من قطار سياحي وسيارات لنقل ضيوف المهرجان.  

لينطلق الافتتاح بعرض ماجورات من شارع الحبيب بورقيبة وصولا إلى ساحة المسارح بمدينة الثقافة أين قدمت المجموعة عرضا ثانيا تفاعل معه الجمهور تصفيقا ورقصا و تمايلا، قبل أن يلتحق الجميع بمسرح الجهات أين التأم  حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان بكلمة مقتضبة لمديرة الدورة و مديرة المركز الوطني لفن العرائس، السيدة منية عبيد المسعدي التي أعلنت رسميا عن انطلاق الدورة الثالثة من المهرجان الدولي لفنون العرائس، بحضور سفير جمهورية مصر العربية السيد إيهاب فهيم.  و أشرف على تقديم حفل الافتتاح كل من الممثلة المتميزة شاكرة رماح والمكلف بالبرمجة صبري عبد اللاوي، وكانت ضربة البداية مع أشبال يرتدون الزي العسكري ليقدموا النشيد الوطني التونسي على الركح في مشهد مؤثر جدّا تفاعل معه الجمهور أيّما تفاعل.

ثم انطلقت عروض هذه الدورة لعرائسيين من بلدان مختلفة، وكانت ضربة البداية مع ضيوف شرف الدولة المصرية و تحديدا مع وليد بدرة وعمر خلف، لتليه مقتطفات من عرض الفنان الإزلندي “برانت أوغرندنيك”، فعرض العرائسي الأسباني “كارلوس كانيلاس لتتواصل عروض فقرات حفل الافتتاح مع العرائسي الإيطالي “تيودور بوريسوف”، والعرائسي التشيكي “بافال ترولار”. هذا وقد لاقت هذه العروض – التي لا تمثل إلاّ نبذة عن الأعمال المشاركة – تفاعلا  إيجابيا  كبيرا مع الجمهور  وليتعاظم هذا الاعجاب والتفاعل  مع عرض أزياء أبطاله من العرائس و التّي مثّلت  24 ولاية تونسية عنوانه “البس تونسي”  و هو من إنتاج ورشة المركز الوطني لفن العرائس مصحوبة بموسيقى من تأليف الفنان التونسي أنيس القليبي…

اختتم حفل الافتتاح بعرض عرائس الضوء العملاقة بساحة المسارح، وقد كانت فرصة للحضور لالتقاط الصور والرقص على الأنغام المصاحبة. هذا و تجدر الإشارة إلى أن الدورة الثالثة ستشهد مشاركة 28 عرضا عرائسيا وفنيا من 18 دولة متوزعة على العاصمة و الجهات فضلا عن الورشات والندوات في هذا المجال ، كما تشهد هذه الدورة تنظيم معرضا تجاريا للعرائس في بهو مدينة الثقافة ويتضمن عرائس السكر وفخار سجنان.

مواكبة: الأمين الشابي