المدير العام لمدرسة نور النّموذجيّة للتّكوين المهني بالمهديّة: رائدون في مجالنا والتّميّز عنواننا

كتب: عادل قريعة

يعتبر هيكل التّكوين المهني الخاص «مدرسة نور النّموذجيّة للتّكوين المهني بالمهديّة» من الهياكل المتميّزة و الرّائدة في ولاية المهديّة وجهة السّاحل في مجال التّكوين المهني و التّأهيل و الإدماج في الوسط المهني في جميع الإختصاصات و للتّعريف بهذا الهيكل وتسليط الأضواء عليه كان لنا لقاء مع مديره العام السيّد وسام الشطّي.

وسام الشّطّي أصيل مدينة المهديّة ، خرّيج كلّيّة التّصرّف و التّجارة الدّوليّة بتونس و خرّيج INTERNATIONAL ARAB CONSULTING COMPANY  وهو من الكفاءات المتميّزة ببلادنا، وناشط أيضا في المجتمع المدني و الجمعياتي و من الوجوه الرّائدة في ولاية المهديّة. من مؤسّسي جمعيّة الأصالة للسّياحة و الثّقافة و التّراث بالمهديّة و نائب رئيس مهرجان عيد البحر بالمهديّة و نائب رئيس مهرجان شمال إفريقيا للإبداع و الجمال و عضو في المنظّمة العالميّة للسّلام و الأمل من أجل الإنسان و الأوطان. تمّ تكريمه في عديد المناسبات تقديرا لمجهوداته الجبّارة في إنجاح المواسم السّياحيّة بالجهة و لدوره الفاعل في إدماج خرّيجي المؤسّسة.

رحلة التأسيس

في البداية حدّثنا السيّد وسام الشطّي المدير العام عن البدايات و رحلة التّأسيس لمدرسة نور النّموذجيّة للتّكوين المهني، والتي كانت في شهر أكتوبر 2009 لتتوسّع تدريجيّا دائرة الأحلام وتكبر المؤسّسة وتصبح مع مرور الأعوام رائدة في الميدان و من أفضل الهياكل التّكوينيّة المهنيّة الخاصّة بولاية المهديّة وجهة السّاحل و الرّائدة أيضا في مجال التّكوين المهني و التّأهيل و الإدماج في الوسط المهني في جميع الإختصاصات كالسّياحة و الفندقة و تكوين الإطارات الشّبه الطبيّة و تكوين إطارات الطّفولة و رياض الأطفال و الحلاقة و التّجميل و جميع الإختصاصات الأخرى معتمدين على أفضل الأساتذة المكوّنين و تمنح مؤسّستنا شهائد منظّرة معترف بها على المستوى الوطني كشهائد:  
• مؤهّل التّقني السّامي : BTS Brevet Technicien Supérieure
• مؤهّل التّقني المهني : BTP Brevet Technicien Professionnel
• شهادة الكفاءة المهنيّة : CAP Certificat d’Aptitude Professionnelle
ومنذ سنة 2009 إلى حدّ الموسم الدّراسي الفارط تمكنّا من تكوين المئات من الطّلبة الذين تخرّجوا من مدرستنا النّموذجيّة ونالوا شهائدهم في مختلف القطاعات والاختصاصات و اندمجوا في سوق الشّغل.
وأذكر هنا أنّ عددا كبيرا من الذين تخرّجوا من حاملي شهادات كتقنيّين مختصّين في المعالجة بالمياه وقع انتدابهم بالمؤسّسات الإستشفائيّة و مراكز المعالجة بالمياه في كامل تراب الجمهوريّة و حتّى في بعض الدّول العربيّة و الأوروبيّة. وهذا يدخل طبعا بمقتضى اتّفاقيّات شراكة بين مدرستنا والمؤسسات التي أدمجتهم في سوق الشّغل في مجال السّياحة والفندقة ومجال الشبه الطبي و أيضا الحلاقة و التّجميل والعناية بالجسم.

بناية جديدة

وفي إطار الحرص الكبير على تطوير نشاط المدرسة يقول السيّد وسام الشطّي: انتقلنا منذ فترة إلى مقرّنا الجديد في بناية جميلة تضمّ 7 طوابق في مساحة جمليّة تبلغ 1200 م2.
وهذا يعتبر مكسب رائع لولاية المهديّة، والمركّب الجديد يحتوي على 2 مخابر للإعلاميّة و تكنولوجيّات الإتّصال مجهّزة بأحدث الحواسيب و البرمجيّات، و في مجال وكالات الأسفار AMADEUS و النّزل … برمجيّة إقامة فرنت IKAMA FRONT ARAB SOFT وعدد 2 ورشات حلاقة و تجميل النّساء و عدد 2 ورشات تطبيقيّة في التّجميل و قاعة تطبيقيّة للتّمسيد و العناية بالجسم THALASSO THERAPIE و عدد 2 ورشات للأشغال التّطبيقيّة لإطارات الطّفولة و قاعة مخصّصة للمسرح و التّنشيط و ورشة المطبخ و المرطّبات و ورشة التّجهيز الصحّي مجهّزة حسب ما تنصّ عليه كرّاس شروط صك التّكوين الأساسي لوزارة التّكوين المهني بعد أن وقع إختيار المدرسة النّموذجيّة نور بالمهديّة للتّمتّع بتكفّل الدّولة والدراسة في هذا الإختصاص مجانا وعلى نفقة الدّولة سنة 2021 وهو مشروع رائد و برنامج وطني. و يضمّ المركّب أيضا كافيتيريا CAFETERIA خاصّة بالطّلبة والمكوّنين.
السيّد وسام الشطّي المدير العام لمدرسة نور النّموذجيّة للتّكوين المهني بالمهديّة  حرص في آخر هذا الحوار الصّحفي على توجيه التّحيّة لكلّ إطارات المؤسّسة 7 إطارات إداريّة و أكثر من 25 إطار (مكوّنين ودكاترة) في مختلف القطاعات والاختصاصات على مساهمتهم الفعّالة في انجاح مسيرة المدرسة و الإرتقاء بها إلى أعلى المستويات و لتصبح من أفضل الهياكل التكوينية في قطاع التّكوين و التّأهيل و التّشغيل و تنال مرتبة متقدّمة في البلاد. و توجّه بالتّحيّة لكلّ السّلط الجهويّة بولاية المهديّة على الدّعم والتّشجيع الذي وجده منهم لتحقّق مدرسة النّور كلّ هذه النّجاحات و تصبح رائدة في مجالها شعارها التّميّز و النّجاح.
ويأمل السيّد وسام الشطّي أن تواصل مدرسته الرّحلة مع التّفوّق بفضل مجهودات جميع الأطراف.

التقاه: عادل قريعة

  • مدرسة نور النّموذجيّة للتّكوين المهني بالمهديّة
  • نهج الهدى مفترق برج عريف طريق مستشفى الطّاهر صفر المهديّة
  • الهاتف : 73671000 – 73653152 – 53779674
  • Facebook : ecole pilote nour