المنستير: استنفار وهلع بسبب اجتياح الكورونا للمؤسّسات التّربوية

المؤسّسات التّربوية

أعلنت المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير اليوم الجمعة 14 جانفي 2022 عن غلق معهد سعيد بوبكر بالمكنين والمدرسة الإعدادية بالبقالطة و13 قسما موزعة على 13 مؤسسة تربوية بين مدارس ابتدائية وإعدادية ومعاهد، بدءا من تاريخ 13 جانفي الجاري، وذلك بعد تسجيل أكثر من 73 إصابة في صفوف التلاميذ و4 إصابات لدى الإطار التربوي، على أن تستأنف الدروس بمختلف هذه المؤسسات والأقسام يوم 19 جانفى الجاري.

وأوضحت المندوبية أنه تم بمعهد سعيد بوبكر بالمكنين تسجيل أكثر من 18 إصابة بفيروس كورونا في صفوف التلاميذ، وبالمدرسة الإعدادية بالبقالطة أكثر من 13  إصابة لدى التلاميذ و4 إصابات لدى الإطارات التربوية.

وسجلت على مستوى 6 معاهد أخرى 19 إصابة موزعة على 19 قسما تقرر غلقها، وهي السنة ثالثة علوم تجريبية (4 إصابات) بمعهد الحبيب بورقيبة بالمنستير، والسنة الأولى جذع مشترك (3 إصابات) بمعهد الهادي خفشة بالمنستير، والسنة رابعة رياضيات (3 إصابات) بمعهد جمال، والسنة الرابعة علوم تقنية (3 إصابات) بمعهد عليّ بورقيبة ببنبلة، والسنة ثانية علوم (3 إصابات) بمعهد حي الرياض 2 بقصر هلال، والأولى ثانوي5 (3 إصابات) بمعهد المكنين 3.

كما تم تسجيل 14 إصابة بفيروس كورونا بأربع إعداديات في أقسام التاسعة أساسي (4 إصابات) بإعدادية 3 جانفى 1934 بقصر هلال، والثامنة أساسي3 (3 إصابات) إعدادية عبد السلام المكني بالمكنين، والسابعة أساسي (4 إصابات) بالمدرسة الإعدادية بنبلة، والسنة سابعة أساسي (3 إصابات) بالمدرسة الإعدادية ببوحجر.

ووقع الكشف عن 9 إصابات بثلاث مدارس ابتدائية على مستوى أقسام السادسة (3 إصابات) بالمدرسة الابتدائية الدولية الخاصة بقصر هلال، والخامسة (3 إصابات) بالمدرسة الابتدائية ابن يونس بالوردانين، والخامسة (3 إصابات) بالمدرسة الابتدائية الحاج عليّ صوّة بقصر هلال.
وتواصلت اليوم حالة من الاحتقان والهلع في صفوف التلاميذ بمعهد طبلبة، والذين طالبوا بغلق المعهد وبتوفير الاختبارات السريعة للقيام بعمليات تقص سريع على مستوى معهدهم، حسب ما ذكر لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم أحد التلاميذ.

من ناحيته، أفاد مدير معهد طبلبة بولاية المنستير، فتحي شحاتة، مساء اليوم، بأنّ عدد الإصابات بفيروس كورونا في ازدياد مطرد، غير أنّ ما هو مثبت لدى إدارة المعهد ولدى اللجنة المحلية للصحة مختلف عن قائمة المصابين التي توفرت لديه حسب ما يقال له شفويا، مؤكدا أنّه تلقى بداية من اليوم شهادات طبية تفيد بإصابة 3 تلاميذ بالسنة الرابعة آداب وأنّه رفع اليوم 14 جانفي الجاري اقتراحا بغلق هذا القسم إلى المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير.

كما أنّه تلقى مساء اليوم معطيات تفيد بوجود إصابات في قسمين آخرين بمعهد طبلبة وأنّهم بصدد التنسيق مع مختلف الأطراف للتثبت من مدى صحة تلك الإصابات. ويعدّ معهد طبلبة 1440 تلميذا وتلميذة، حسب مدير المعهد.

المصدر: وات