بنزرت: لنتصدى معا لهذا الفيروس القاتل

قرار الحجر الصحي العام في معتمدية جومين  الذي اتخذته  “اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة ببنزرت ” و لمدّة اسبوع من 21 إلى 27 جوان 2021 وذلك من أجل كسر حلقات العدوى الفيروسية. و تفصيلا سيواصل حظر الجولان بمنطقة جومين من الثامنة ليلا حتّى الخامسة صباحا مع استثناء الحالات الخاصة أو المرخص فيها و أيضا سيشمل القرار وقف ارتياد دور العبادة و المقاهي و المطاعم و الحمامات و القاعات الرياضية و كافة المحلات التجارية و المنتزهات باعتبار و أنّ عدد الإصابات بالفيروس بمعتمدية جومين تجاوز 454 اصابة على 100 ألف ساكن.
هذا و علم الصريح أون لاين أنّ والي بنزرت السيد محمد قويدر قرّر – أوّلا – ضمن الإجراءات الوقائية و ذلك بداية من يوم 22 جوان 2021 تعليق فتح السوق الأسبوعية بكافة جهات  سجنان و غزالة و ماطر . كما دعا ثانيا كافة أطياف و نسيج المجتمع المدني لمؤازرة عمل الجهات الرسمية و ذلك بالرفع من درجات اليقظة و العمل على المساهمة في الترفيع في عدد أسرة الأكسيجين إلى 300 سرير باعتبار و أن العدد المتوفر حاليا هو في حدود 195 سريرا فقط 
والجدير بالملاحظة و أن المعطيات التي نشرتها الإدارة الجهوية للصحة ببنزرت إلى غاية 19 جوان 2021 تفيد و أنّ العدد الجملي للمصابين بـ ” كوفيد 19 ” منذ بداية الجائحة وصل إلى 12128 و العدد الكلّي للمتعافين هو في حدود 10534 أي بنسبة 87 بالمئة. أمّا عدد للوفيات منذ بداية انتشار الجائحة هو في حدود 594 في حين بلغ عدد الوفيات المبلغ عنها إلى يوم 21 جوان الجاري في حدود 04 حالات.
لنشير في النهاية أوّلا و أنّ المقر المخصص لتقصي الإصابة بفيروس كورونا لا يليق على كلّ المستويات بمنطقة مثل مدينة بنزرت، لا من حيث نظافة محيطه و لا القاعة التي يتم في استقبال المواطنين و لا من حيث التنظيم. فلا يعقل أن يكون المكتب المخصص لمثل هذا العمل الهام موجود داخل ورشة لإيواء السيارات التابعة للإدارة الجهوية للصحة ببنزرت فضلا عن غياب علامات التوجيه والإرشاد. و الصورة المصاحبة لهذا المكتب أفصح من أيّ لسان..؟. و ثانيا على كافة المواطنين بالجهة التعاطي بجدّية مع هذا الفيروس القاتل و ذلك باحترام البروتوكول الصحي خاصة على مستوى حمل الكمامة و التباعد الجسدي و الابتعاد عن الأماكن العامة في غياب الضرورة. و ايقاف بعض التظاهرات الثقافية و الرياضية خاصة مع الوضع الصحي الخطير..

الأمين الشابي