تكريم 22 امرأة تونسية في معرض الطوابع البريدية ‘تونسيات’ (صور)

معرض الطوابع البريدية

تولّت الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مساء الخميس 11 أوت 2022 بقاعة الأخبار بالعاصمة افتتاح المعرض الوطنيّ للطوابع البريديّة “تونسيّات”، الذي تُنظّمه الوزارة، تحت إشراف رئيسة الحكومة، السيّدة نجلاء بودن رمضان، بالتعاون مع الديوان الوطني للبريد، في إطار الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية.

وجرى موكب الافتتاح بحضور وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، السيدة نويرة القنجي، ووزيرة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابيّة، السيدة سارة الزعفراني، ووزيرة البيئة، السيّدة ليلى الشيخاوي المهداوي، ووالي تونس السيد كمال الفقي، ورئيسة بلديّة تونس، السيدة سعاد عبد الرحيم، ورئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، السيدة راضية الجربي، والرئيس المدير العام للديوان الوطني للبريد، السيد سامي المكي، وعدد من ممثلي أسر النساء المكرّمات وممثلي المنظمات والجمعيّات ومؤسسات الإعلام.

وأبرزت الوزيرة بالمناسبة أنّ هذا المعرض، الذي يتواصل إلى غاية الرابع عشر من الشهر الجاري، يتنزّل في إطار تكريم 22 امرأة تونسيّة تميزن بريادتهنّ وإلهامهنّ للتونسيّات وغير التونسيّات عبر التاريخ، وفي شتّى مجالات النضال النسوي، مؤكّدة أنّ هذه المبادرة هي سابقة أولى في تاريخ الإصدارات البريديّة من خلال تخصيص هذا العدد الهام من الطوابع البريدية لرموز نسائية.

واطّلعت الوزيرة بالمناسبة على مختلف اللوحات التي تضمّنها المعرض لأيقونات تونسيّات ورائدات تركن أثرا عميقا في الذاكرة النسائية وكنّ في الصف الأول للدفاع عن مبادئ العمل والتميز والإبداع والنضال.

وأشارت إلى ما تحمله هذه الطوابع من رمزيّة باعتبارها محملا وطنيّا عابرا للحدود والأزمان، مستعرضة أسماء مختلف الشخصيّات النسائيّة المكرّمة واللاتي انتمين إلى حقب تاريخيّة مختلفة سواء الضاربة في القدم إلى ما قبل الميلاد مثل صُفنيبة، أو المعاصرة زمن النضال الاستعماري على غرار فطّومة النملة وشريفة المسعدي، أو مازلن في أوج عطائهنّ إلى اليوم مثل الأديبة عروسيّة النالوتي ولاعبة التنس أنس جابر.

هذا وتمّ بالمناسبة عرض كلمة مُسجّلة لأيقونة التنس، أنس جابر، للمشاركين في افتتاح المعرض الوطني، توجّهت فيها بالشكر إلى وزارة الأسرة والمرأة على اختيارها لتكريمها ضمن هذه التشكيلة المتميّزة من النساء المتألقات، داعية كلّ امرأة تونسيّة تطمح للوصول إلى أهدافها وتحقيق أحلامها إلى الإيمان بقدراتها وبذل الجهد لإثبات ذاتها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ ستتولى برمجة عروض جهويّة للمعرض الوطني “تونسيّات” وفق برنامج يشمل سائر ولايات الجمهوريّة.

وسيكون المعرض الوطني للطوابع البريديّة “تونسيّات” مفتوحا للعموم بقاعة الأخبار بالعاصمة إلى حدود يوم الأحد 14 أوت الجاري.