صدور القرار الخاص بقواعد احتساب نتائج الانتخابات والإعلان عنها  

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

يتعلق القرار عدد 34 الصادر عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتنقيح وإتمام القرار عدد 21 المؤرخ في 24 جويلية 2022، بقواعد وإجراءات احتساب النتائج والإعلان عنها.

ويضاف حسب الفصل الثاني من هذا القرار، قسم ثالث جديد تحت عنوان قواعد احتساب نتائج الانتخابات التشريعية، وجاء فيه أن العدد الجملي للمقاعد بمجلس نواب الشعب حدد بـ 161 مقعدا، كما حدد عدد الدوائر الانتخابية بـ 161 دائرة.

وحدد عدد المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية بالتراب التونسي بـ 151 مقعدا موزعة على 151 دائرة انتخابية، و10 مقاعد مخصصة للدوائر الانتخابية في الخارج موزعة على 10 دوائر انتخابية.

وتم التنصيص في هذا القسم أنه يجري التصويت في التشريعية على الأفراد في دورة واحدة أو دورتين عند الاقتضاء، وذلك في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد، على أن يختار الناخب مترشحا واحدا في ورقة التصويت دون شطب أو تغيير أو إضافة.

واذا تقدم للانتخابات مترشح واحد في الدائرة الانتخابية، فإنه يصرح بفوزه منذ الدور الاول مهما كان عدد الأصوات التي تحصل عليها، وفي حال تحصل أحد المترشحين في الدائرة الانتخابية على الاغلبية المطلقة من الأصوات في الدور الاول، فإنه يصرح ايضا بفوزه بالمقعد.

وفي صورة عدم حصول أي من المترشحين في الدائرة الانتخابية على الاغلبية المطلقة من الاصوات المصرح بها في الدورة الاولى، تنظم دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين للاعلان عن النتائج النهائية للدورة الاولى، يتقدم إليها المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدور الاول.

ويتم التصريح في الدورة الثانية بفوز المترشح المتحصل على أغلبية الاصوات، وفي صورة تساوي عدد الاصوات المصرح بها يفوز المترشح الاصغر سنا.

ونص القرار على أنه يمكن للهيئة إلغاء اصوات المترشح الفائز إذا ثبت تعمده النيل من عرض مترشح اخر أو كرامته او شرفه او انتمائه الجهوي أو المحلي او العائلي، وذلك عملا بمقتضيات الفصل 161 من القانون الانتخابي.

وإذا كان من شأن النتائج الملغاة التأثير على تحديد المقاعد الفائزة في الانتخابات البلدية والجهوية او المترشح الفائز في الانتخابات الرئاسية او التشريعية، أو المترشحين لدورة الاعادة، او نتيجة الاستفتاء، تقوم الهيئة باعادة الاقتراع او الاستفتاء في الدوائر الانتخابية التي ألغيت فيها النتائج في اجل لا يتجاوز الـ 30 يوما الموالية لانقضاء أجل الطعن في النتائج الاولية للانتخابات أو الاستفتاء او للاعلام بالاحكام الصادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الادارية.

وتتم إعادة الاقتراع بين القائمات المترشحة أو المترشحين أو الأطراف المعنية بالمشاركة في حملة الاستفتاء الذين سبقت لهم المشاركة في الانتخابات أو الاستفتاء.

ويتولى مجلس الهيئة الإعلان عن النتائج الاولية للانتخابات والاستفتاء في اجل اقصاه ثلاثة ايام بعد الاقتراع والانتهاء من فرز الأصوات في جميع مكاتب الاقتراع.

ويتضمن الإعلان عن النتائج الاولية بالنسبة للانتخابات الرئاسية والتشريعية، التنصيص على العدد الجملي للأصوات المصرح بها التي تحصل عليها كل المترشحين وعدد الأصوات التي تحصل عليها كل مترشح والمترشح الفائز في الانتخابات الرئاسية أو التشريعية أو المترشحين اللذين سيشاركان في الدورة الثانية للانتخابات.

 وات