صفاقس: ماذا في الجلسة الخاصّة بالوضع الوبائي التي أشرفت عليها الوزيرة حسناء بن سليمان؟ (صور)

خلال زيارتها إلى مدينة صفاقس يوم أمس الأحد، أشرفت حسناء بن سليمان الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزيرة العدل بالنيابة بمعية أنيس الوسلاتي والي صفاقس على جلسة عمل بمقر الولاية. وخصّصت أشغال الجلسة لمتابعة تطورات الوضع الوبائي بالجهة وطرق التعاطي مع أزمة الكورونا.

حضر الجلسة كلّ من المعتمد الأول ومعتمد صفاقس المدينة ومعتمد صفاقس الغربية وعدد من نواب الجهة بمجلس نواب الشعب وعدد من رؤساء البلديات وأعضاء اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وعدد من الإطارات الطبية المدنية والعسكرية وعدد من الإطارات الجهوية وبعض ممثلي وسائل الإعلام بالجهة.

في بداية الجلسة قدّم المدير الجهوي للصحة الدّكتور جوهر المكني عرضا حول الوضع الصحي بالجهة، المتعلق بفيروس كورونا، واستعدادات المؤسسات الاستشفائية لتوفير الخدمات الصحية للتكفل بمرضى كوفيد-19 وذلك بتركيز وحدات إنعاش وأسرّة أوكسجين إضافية وحملات التقصي النشيط بالمناطق والمعتمديات في كامل مرجع نظر الولاية وتطوّر عملية التلقيح وذلك في إطار الخطة الجهوية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19.    

كما تطرق الحضور إلى مشاغل وإشكاليات الجهة وأهم الحلول والإجراءات الحكومية المستعجلة للسّيطرة على تفشّي الوباء على المستوى الجهوي. وفي ما يلي أهمّ الحلول والإجراءات المستعجلة التي تمّ الاتّفاق على إقرارها:

▪ فرض تطبيق الحجر الصحي الموجه وحظر الجولان.

▪ توسيع عمليات التقصي.

▪ ضرورة تسريع الإجراءات على مستوى وزارة الصحة لتدعيم المستشفى الميداني العسكري من خلال توفير الموارد البشرية والمعدات الضرورية للترفيع من طاقة الإيواء من 80 سرير أكسيجين حاليا إلى 150 سرير سرير أكسيجين.

▪ دعم المستشفيات الجامعية و الجهوية و المحلية بالموارد البشرية الطبية والشبه طبية.

▪ توفير اعتمادات إضافية لتوفير وسائل الوقاية اللازمة لأعوان الصحة.

▪ إحداث مراكز محلية إضافية للتلقيح ودعم الفرق المتنقلة للقيام بعملية التقصي الميداني خاصة بالمناطق الريفية للولاية.

▪ ضرورة التعجيل بإنهاء عملية تلقيح عمال النظافة وخاصة أعوان البلديات المعنيين بعمليات الدفن وأعوان النظافة.

▪ ضرورة التسريع في تسوية وضعية الأعوان والإطارات الطبية والشبه طبية المتعاقدين على المستوى الجهوي.

▪ الترفيع في عدد أسرّة الإنعاش على المستوى الجهوي.

بالمناسبة أكّدت حسناء بن سليمان على أهمية التعويل على الوعي الجماعي وتضافر كافة الجهود لتجاوز الأزمة. وسترفع الوزيرة جملة التوصيات المنبثقة عن الجلسة في شكل تقرير مفصل لرئاسة الحكومة لاتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية للتصدي لجائحة كورونا والنهوض بالقطاع الصحي بولاية صفاقس.

محمّد كمّون