صفاقس: 10 آلاف تلميذ يستعدون لاجتياز امتحان البكالوريا

اجتياز انتحان الباكالوريا

يستعد 10298 تلميذا وتلميذة بجهة صفاقس لاجتياز امتحان الباكالوريا لدورة 2022، وقد استوفيت كل الاستعدادات التنظيمية واللوجستية لإجراء هذا الاستحقاق الوطني على مستوى كل من المندوبيتين الجهويتين للتربية صفاقس1 وصفاقس2.

ذلك ما تم الكشف عنه هذا الأسبوع خلال جلسة عمل انتظمت بمقر الولاية حول آخر الاستعدادات التنظيمية والأمنية الخاصة بالامتحانات الوطنية على المستوى الجهوي.

بخصوص المندوبية الجهوية للتربية صفاقس1، ذكر المندوب الجهوي محمد بن جماعة أن عدد التلاميذ المترشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا هذه السنة والمرسّمين بالمؤسسات التربوية الراجعة لهذه المندوبية بالنظر، يبلغ 6648 تلميذا، من ضمنهم 5018 تلميذا ينتمون إلى مؤسسات تربوية عمومية و1346 تلميذا ينتمون إلى مؤسسات خاصة و284 مترشحا بصفة فردية و35 حالة استثنائية.

وأشار بن جماعة إلى أن المترشحين هذه السنة، سيتم توزيعهم على 28 مركز اختبار، وأن جميع الاستعدادات التنظيمية واللوجستية لخوض هذا الاستحقاق الوطني قد تم استيفاؤها على أكمل وجه.

ودعا بن جماعة إلى تعزيز الفرق الصحية بمراكز الاختبارات تحسبا لأي طارئ يحدث للتلاميذ خاصة في اليوم الأول من امتحان الباكالوريا، وتكثيف سفرات الشركة الجهوية للنقل بصفاقس والسهر على صيانة شبكة الكهرباء والغاز وشبكة صرف المياه تحسبا أيضا لأي طارئ.

من جهة أخرى، حذر المندوب الجهوي للتربية صفاقس1، محمد بن جماعة، التلاميذ من الإقدام على محاولات الغش، مؤكدا أنه سيتم الالتزام بقرارات سلطة الإشراف وبما تقتضيه التراتيب القانونية بخصوص التصدي لمحاولات الغش، وذلك من أجل المحافظة على تميز جهة صفاقس في الامتحانات الوطنية.

من ناحيته، أفاد المندوب الجهوي للتربية صفاقس2، شكري بوعزيز، بأن عدد المترشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا بالمؤسسات التربوية الراجعة للمندوبية بالنظر يبلغ هذه السنة 3650 تلميذا وتلميذة، من ضمنهم 3296 تلميذا من المعاهد العمومية و139 تلميذا من المعاهد الخاصة، و215 مترشحا بصفة فردية، مضيفا أن المترشحين هذه السنة سيتم توزيعهم على 18 مركز اختبار.

وبخصوص العنصر المستجد بالنسبة للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2، ذكر شكري بوعزيز أنه سيتم هذه السنة تحويل مقر مركز إيداع الاختبارات إلى المقر الجديد للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 الذي تم إحداثه منذ سنة ونصف، داعيا إلى ضرورة تعزيز التميز على مستوى النتائج في الامتحانات الوطنية بجهة صفاقس، وذلك عبر التصدي لكل محاولات الغش سواء في الدورة الرئيسية أو في دورة المراقبة.

يذكر أن الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا هذه السنة تنطلق يوم 8 جوان لتتواصل إلى غاية يوم 15 جوان، أما دورة المراقبة فستنطلق يوم 28 جوان وتتواصل إلى غاية يوم 1 جويلية.