صلاح الدين المستاوي يكتب: أهل تونس وكتاب الشفا أنوار واسرار وتعلق شديد برسول الله صلى الله عليه وسلم ( القسم الثاني)

كتب: محمد صلاح الدين المستاوي
الكلام على كتاب الشفا يطول ولايمل.
▪ ولا غرابة ان يكون لاهل تونس هذا النعلق بكتاب الشفا وهذا الترتيب المتقدم له حيث يجعلونه في المرتبة الثانية بعد كتاب الله العزيز..
▪ ولا غرابة ان تكون لا هل تونس هذه العناية بكتاب الشفا المختلفة المظاهر والتجليات فيجعلون لجامع الزيتونة المعمور جامعهم الاعظم بابا يسمونه باب الشفا عنده لاتزال تنغقد مجالس قراء ةالشفا طيلة اشهررجب وشعبا ن و رمضان ويكون الختم له مع صحيح البخاري في اخر شهر رمضان.
▪ ولا غرابة ان يختص بعض شيوخ الزيتونة باقراء كتاب الشفا والذين نذكر منهم فضيلة شيخ الجماعة سيدي محمد الزغواني رحمه الله فقد ختم الشفا اربعين مرة في جامع الزيتونة وفي جامع الحجامين وفي المغارة الشاذلية.
▪ ولا غرابة ان تنعقد بصفة دوريةمجالس لختم الشفا بالمغارة الشاذلية زادها الله اشعاعا وانوارا وبركة بما لايزال يتلى فيها من كتاب الله ختم وراء ختم على مدار العام. وما لايزال تقرا في رحابها من احزاب الامام الشاذلي و توجهاته وما ترتفع في ارجائها من دعوات وضراعات.
▪ ولاغرابة ان تحذو حذو هذه السنة الحميدة عقد(مجالس لختم الشفا)مساجد وزوايا وحتى بيوت المحبين. (وارجو بتوفيق الله وعونه ان اكون واسرتي من هؤلاء فقد درجنا على ختم الشفا مرتين في السنة في شهري ربيع الاول وشعبان( شهر رسول الله صلى الله عليه وسلم) طيلة سنوات عديدة في جامع مقرين ثم انتقلنا بهذه السنة الى منزل الشيخ الوالد رحمه الله بمقرين ونسال الله ان يديم علينا هذه النعمة وينفعنا ببركاتها.
▪ ولا غرابة ان ينتشر اسم القاضي عياض في البيوت بحرص العائلات على تسمية احد ابنائها بهذا الاسم تيمنا وتبركا بصاحب الشفا وبمن الف كتاب الشفا تعريفا بحقوقه هليه الصلاة والسلام.
▪ وهل يستغرب من امهاتنا وعجائزنا ان تستجهن الى الله بكتاب الشفا الى جانب صحيح البخاري فيقلن ( والشفا والبخاري) وتقديم الشفا على البخاري(للاختصاص والتمحض) ليس صدفة وانما هو علامة رسوخ حب شديد منهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سال سيدنا عمر رضي الله عنه ربه ايمان العجائز( اللهم ايمانا كايمان العجائز).
▪ ولا غرابة ان بيوت تونس كانت تنقل بينها النسخ المخطوطة من كتاب الشفا تتولى توريق صفحاتها احدى العجائز وتكون على طهارة وما ان تتم التوريق لكتاب الشفا حتى ييسر الله على المراة التي تكون في حالة وضع لحملها فينزل مولودها بسلام ولا عجب في الامر فالله على كل شيء قدير ويضع سره فيما يشاء مما خلق..
▪ لاغرابة ان ينتشر كتاب الشفا في افاق العالم مشرقا ومغربا وتتلقاه الامة بالقبول .
▪ ولا غرابة ا ن تتعدد نشراته وان تتعدد طبعاته فضلا عن شروحه وبيان ما اشتمل عليه من علوم معارف.
▪ ولا غرابة ان يختصر ولا غرابة ان ينظم شعرا من اوله الى اخره ولا غرابة ان يترجم الى عديد اللغات( الفرنسية والانجايزية والالمانية وو فضلا عن لغات الشعوب الا سلامية).
▪ وكم كان على صواب ذلك المستشرق الفرنسي الكبير( ماسينيون) عند ما نصح بعض طلابه الجامعيين المسلمين قائلا لهم (ان افضل خدمة تسدونها لدينكم وتعرفون بها بنبيكم هو ان تترجموا كتاب الشفا للقاضي عياض الى مختلف اللغات فتلك ابلغ دعوة للاسلام) .
▪ والحمد لله فان حركة الترجمة لكتاب الشفا ماضية بخطى حثيثة وهو مالاازال شخصيا بجهد المقل اعمل على تعميمه والدعوةالى القيام به.
▪ و حسنا فعلت احدى دور النشر اخيرا عندما طبعت نسخة من كتاب الشفا في30 جزء بحجم كبير متضمنة تعليقات مفيدة وقد حلتها بصورة جميلة لمجلس ختم الشفا حضره ثلة من اعلام الزيتونة الكبار عليهم من الله الرحمة والرضوان. وتاتي هذه الطبعة لسد فراغ واستجابة لطلب ملح من الكثير من المتعلقين بكتاب الشفا وبمن الف تعريفا بحقوقه عليه الصلاة والسلام. وهي طبعة تعزز الطبعة القديمة الجاري بها العمل في المغارة الشاذلية التي هي في( 19ج)..
▪ و كم كان على صواب الدكتور محمد عبده يماني رحمه الله عندما الف قبل سنوات كتابا جميلا صغيرا في حجمه اتخذ له عنوانا ( علموا اولادكم محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم). وكتاب الشفا هو خير ما نعلمه لابنائنا لاننا اذا غرسنا في قلوبهم محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد تركناهم من بعدنا على هدى وعلى الصرط المستقيم ونطمئن عليهم و سيكونون باذن الله حسنة من حسناتنا يلحقنا منها الاجر والثواب بعد رحيلنا الى دار البقاء .
واختم بايراد هذه الابيات الجميلة التي تردد في ختم مجلسي البخاري والشفا
بذاتك يا ذا العلا والجلال ومن قد حبي بسني الخصال
محمد الهاشمي الذي به لايخيب لديك السؤال.
واي البخاري معا مسلم وكل احاديث خير الرجال
واي الشفا وكتاب الشفا وما عد له من كريم الخصال
تكرم علينا ببرء السقام ونيل الذي نرتجي في المال
وكن حصننا من جميع الهموم ايا خير كاف ويا خير وال
وفرج كروبا لقد اثقلت لنا الظهر يا من اليه السؤال
فيا ارحم الراحمين ويا كريما يحب السخا والنوال
اليك بسطنا اكف الرجا فرحماك يارحم الراحمين
فما خاب عبد اليك التجا وسيلته سيد المرسلين
صلى الله عليه وسلم وكرم وعظم امين برحمتك يا ارحم الراحمين.
حرره بمقرين يوم الخميس 24 رمضان1442ه/5 ماي2021