فتح باب الهجرة إلى ألمانيا…التفاصيل

allemagne

توصل الائتلاف الحكومي القادم في ألمانيا بزعامة أولاف شولتس إلى اتفاق داخلي يقضي بتشجيع الهجرة النظامية إلى ألمانيا، مع ضرورة الحد من تدفق الهجرة غير النظامية…


وينص اتفاق التّحالف الذّي يُطلق عليه أيضا “تحالف إشارة المرور” على وجوب تقليص “الهجرة غير النّظامية و العمل على هجرة منظّمة تراعي الواقع الألماني”ومما يعنيه ذلك الإسراع في إصدار الفيزا والعمل على رقمنتها.
كما يعني إلغاء حظر العمل على الذّين يعيشون في ألمانيا وفسح المجال أمامهم لتعلم اللّغة و الاندماج و الحصول على الجنسية الألمانية بشكل أسهل و أبسط من خلال تقليص الاجراءات البيروقراطية الألمانية المعقّدة والمنفرة.
كما تنص الاتفاقية على تبسيط الطّريق إلى جواز السّفر الألماني و السّماح بالجنسيّة المزدوجة للمهاجرين في ألمانيا، و هو ما يُسمح به حاليا فقط لمواطني الاتحاد الأوروبي و سويسرا، كذلك تنص الاتفاقية على تسريع وتبسيط طلبات اللّجوء والإقامة.
و قالت عضوة حزب الخضر بالبرلمان الألماني، لويز أمتسبيرغ لقناةDW: “مع هذا الائتلاف سيكون الخطّ الفاصل لسياسة اللّجوء التّقليدية التّي عاشتها بلادنا في السّنوات الماضية وللتأكد فعليا على أن الأشخاص الذّين يعيشون هنا بشكل دائم، والذّين من المتوقع أيضا أن يعيشوا هنا بشكل دائم، يتمّ منحهم الفرصة لتثبيت إقامتهم ومنحهم العمل والمجال لتعلم اللّغة وذلك دون شروط.”

المصدر: DW