كل التفاصيل حول مسابقة ‘السوبر ليغ’ الافريقية…وهذا ما ستجنيه الأندية المشاركة…

السوبر ليغ الافريقية

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف)، رسميا إطلاق مسابقة السوبر الإفريقي الجديدة للأندية، التي ستتجاوز قيمة جوائزها 100 مليون دولار.

وأوضح باتريس موتسيبي، رئيس “الكاف”، على هامش اجتماع عام للكونفدرالية الذي جرى في تنزانيا، بحضور جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن 24 ناديا ستشارك في المنافسة الجديدة التي تنطلق بداية من أوت 2023، لم يتم تحديدها حتى الآن.

وسيفوز بطل السوبر الإفريقي بجائزة قيمتها 11.6 ملايين دولار، كما سيخصص جزء من عوائدها المالية لدعم كل الاتحادات الإفريقية بمبلغ 1 مليون دولار.

وأشار موتسيبي إلى أن “الكاف” تهدف إلى زيادة مداخيل الأندية، مبرزا أنه “سيتم تقديم مليون دولار لكل الفرق التي ستشارك في المسابقة”، ومشددا على أن الكونفدرالية “ستساعد الأندية في التنقل من دولة إلى أخرى”.

وأضاف رئيس أعلى سلطة كروية في القارة السمراء: “ستشارك أفضل الأندية في القارة في دوري السوبر. وقد سجلنا إقبالا كبيرا من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع”.

وكشف موتسيبي أن الأندية المشاركة ستخوض منافسة جماعية في مجموعات من ثمانية أندية، قبل أن تنتقل الأندية المتفوقة إلى نظام المواجهات الفاصلة على الطراز الأمريكي، وتابع: “خصصنا عشرة ملايين دولار لتطوير كرة القدم في المدارس الإفريقية، والسوبر الإفريقي هو خطة لتطوير الكرة الإفريقية. البطولة ستبدأ في شهر أوت 2023 والعمل لها يبدأ من الشهر المقبل، من خلال التفاعل مع كبار المستشارين والشركات”.

وواصل رئيس “الكاف” بالقول: “سنتعامل مع أفضل الشركات الراعية لهذا الدوري، وهدفنا المنشود هو الوصول إلى القمة من خلال السوبر الإفريقي”، خاتما: “اليوم سنشهد النقلة النوعية في كرة القدم”.