مخطوطة تاريخية وتمثال نادر…يطيحان بعصابة آثار في الجنوب (صور)

عصابة آثار

تمكّنت الفرقة المركزية الثانية للحرس الوطني بالعوينة رفقة فرقتي الأبحاث والتفتيش بمارث وقابس، يوم أمس الثلاثاء 22 مارس 2022، من تفكيك شبكة تنشط في مجال تجارة الأثار، وذلك إثر توفّر معلومات لدى الوحدات المذكورة مفادها تحوز شخص بولاية قابس على تمثال حجري أثري وتحوز شخص ثان، بجهة بنقردان، على مخطوطة أثرية ينويان التفريط فيهما بالبيع.
وبعد مراجعة النيابة العمومية، تمت مداهمة منزل الشخص الأوّل وحجز لديه التمثال، الذي بالتحري معه اعترف بحصوله على التمثال من لدن شخص (يحمل جنسية دولة مجاورة) قصد بيعه.
كما تمكنت الوحدات المذكورة بالتنسيق مع وحدات الحرس الوطني ببنقردان، بعد مراجعة النيابة العمومية من مداهمة منزل الشخص الثاني (صاحب المخطوطة) والقبض عليه رفقة شخصين آخرين ليتم حجزها لديهم. وبالتحري معهم اعترفوا بتحوزهم على المخطوطة (التي تحصل عليها أحدهم من لدن شخص يحمل جنسية دولة مجاورة) قصد التفريط فيها بالبيع.
وبمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بهم جميعا ومباشرة قضية عدلية موضوعها “تكوين وفاق قصد الإتجار في الآثار”، كما تمّ عرض القطع الأثرية على المعهد الوطني للتراث بقابس لتحديد الحقبة التاريخية التي ترجع لها وقيمتها الأثرية.