مهرجان ‘أرض الفن’ بسيدي بوسعيد..فنانون من العالم (صور)

مهرجان أرض الفن

كتب: شمس الدين العوني

سيدي بوسعيد..المكان و المكانة حيث الفتية و الولع بالفنون و التلوين و قد سعوا جاهدين للحلم ..الحلم هنا هو تحويل المكان الى علبة تلوين..خلال أيام ثلاثة ماضية من الجمعة الى الأحد كان الفنانون التشكيليون من تونس و بلدان عدة يعملون كل في عوالمه لانجاز الأعمال و عرضها في الشارع و بمقر البلدية بمتحف سيدي بوسعيد و برواق صلاح الدين..

إبداعات دولية

أعمال و ابداعات و فنانون من دول هي تونس والجزائر والمغرب ولبنان و إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا روسيا وتايلاندا ..حوالي 80 من الفنانين في ألوان الفن المختلفة و ذلك في اطار  الدورة الأولى لمهرجان “أرض الفن” الدوليLand ART  ..الفنانة التشكيلية سناء البناني مؤسسة الفعالية حدثتنا مشيرة الى ” أهمية الفن التشكيلي و الابداع في جمع شمل الفنانين بعد جائحة الكورونا و لتأثيث الفضاء الجميل في سيدي بوسعيد من خلال تجارب و أعمال متعددة ..”. كما عبرت الفنانة المشاركة من تونس انصاف الغربي عن ” سعادتي كبرى بالعمل الفني الذي أنجزته في هذه التظاهرة و قد التقيت عددا من الفنانين من بلدان العالم و الفن هنا يجمع الناس في مكان ساحر و أنيق عالميا و هو سيدي بوسعيد “.
في الفعالية عدد من الأنشطة الفنية و الثقافية باشراف بلدية سيدي بوسعيد و تكريم المشاركين و تسليم  “جائزة سيدي بوسعيد الكبرى للفنون” و”جائزة الفنان العالمي” و”جائزة المسيرة الفنية” و”جائزة النقاد الدولية بمدينة سيدي بوسعيد” و”شهادة الصداقة والتعاون” وشهادة الشرف الدولية”…. فعالية مميزة أثرت البعد الجمالي للمكان لتحوله الى علبة تلوين.

تلاقح التجارب

الفنان المميز جمال شوقي المهداوي داعم و مساهم في هذه التظاهرة أشار الى أهمية المهرجان لتلاقح التجارب و ابراز جمال الفن في مكان جميل هو سيدي بوسعيد حيث اطلاق العنان للفنانين و خيالهم و اقتراحاتهم الجمالية و أبرز قيمة البرنامج و أهمية مزيد دعم المبادرة في هذه الدورة الأولى حيث الفنان مباشرة مع الجمهور و هو يعمل لينجز عمله الفني …و من جهته أشار الفنان حمادي بن نية الى أهمية هذا المهرجان كمبادرة ثقافية تستحق الدعم و المساندة خاصة بعد سنوات الكورونا ليجتمع الفنانون من جديد..و قد كانت مساهمته بعمل فني بعنوان ” عسكر الباي ” . الفنانة المشاركة سنيا لخوة قدمت عملا فنيا عبر عن جانب من تجربتها التشكيلية و عبرت عن أهمية المهرجان و تجارب الفنانين المتعددة و دور الفن في جمع رسامين من بلدان عديدة و في سيدي بوسعيد تحديدا..الفنانة نرجس مراد أشارت الى قيمة المهرجان حيث قدمت عددا من أعمالها الفنية مشيرة الى التقائها بعديد التجارب التونسية و الأجنبية في سيدي بوسعيد و الى اعدادها لمعرضها الشخصي قريبا.الفنانة ” سومة ” الطرابلسي كانت مشاركتها متميزة من خلال أعمال فنية لتشير الى دور المهرجان في تنوع التجارب و تواصلها..

أعمال فنية متنوعة

الفنانة التشكيلية ايزابيلا قدمت عددا من الأعمال الفنية التي تبرز جانبا من ابداعاتها التشكيلية منوهة بالمهرجان و مشاركتها فيه .. الفنانة درة بن غفار عبرت عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان و قدمت أعمالا فنية مميزة جماليا كما أبرزت  الفنانة دنيا بن عصمان أهمية التظاهرة و حضور عدد كبير من الفنانين مشيرة الى دور الفن في تلاقح الأفكار و التجارب و قد عرضت عددا من لوحاتها الفنية التي أبرزت موهبتها في الرسم و التلوين…هذه الدورة التأسيسية الأولى للمهرجان كانت فعالية عبرت عن ترجمان جمالي من فنانين من العالم تجاه منطقة سيدي بوسعيد من خلال الاعمال الفنية التشكيلية المتعددة.