مونديال قطر: الحكم غاساما المثير للجدل يحقق رقمًا خاصًا!

باكاري غاساما

أدار الحكم الغامبي باكاري غاساما مباراة وحيدة حتى الآن في نهائيات مونديال 2022، وهي التي جمعت قطر وهولندا في الجولة الثالثة من المجموعة الأولى…

غير أن هذه المباراة الوحيدة كانت كافية ليصبح الحكم المثير للجدل في الكرة الأفريقية، وأول حكم أفريقي يدير مباريات في 3 نسخ من كأس العالم؛ حيث إنه أدار مباراة وحيدة في نهائيات النسخة الماضية 2018 بين الدانمارك والبيرو، وأخرى في مونديال 2014، بين منتخبي هولندا والتشيلي.

وكان غاساما -(43 عامًا)- من أكثر الحكام في أفريقيا إثارة للجدل؛ إذ قاد المباراة الشهيرة بين الجزائر والكاميرون في مارس الماضي ضمن إياب الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022، والتي شهدت تأهل منتخب الأسود غير المروّضة في آخر ثواني المباراة، في الوقت الذي اتهمت الأوساط الكروية في الجزائر الحكم الغامبي بحرمان منتخب محاربي الصحراء من التأهل، وبمساعدة الكاميرون على الفوز (2-1).

كما أدار غاساما مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا نسخة 2019 بين الترجّي التونسي والوداد البيضاوي المغربي، والذي توقف في الشوط الثاني إثر انسحاب الفريق المغربي من أرضية الميدان، احتجاجًا على إلغاء هدف لمهاجمه وليد الكرتي بداعي التسلل.

وكان لاعبو الوداد طالبوا غاساما بالعودة إلى تقنية الفيديو (فار) قبل انسحابهم من الملعب وإعلان الحكم ـ آنذاك ـ نهاية المباراة بفوز الترجّي (1 ـ صفر).