ندوة علمية حول ‘المرأة، الفن والمجتمع’ ضمن مهرجان هنّ للغناء النسوي بتونس

مهرجان هنّ للغناء النسوي بتونس

في إطار الدورة التأسيسية لمهرجان “هنّ للغناء النسوي بتونس “التي ينظمها المركب الثقافي بالمنستير بالتعاون مع مهرجان المنستير الدولي من 3 إلى 5 فيفري 2023 تنتظم ندوة علمية حول “المرأة، الفن والمجتمع” بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين المختصين في الشأن الموسيقي.

تتضمن الندوة جلستين علميتين، يترأس الأولى الدكتور فاخر حكيمة وفيها تقدم الدكتورة سلوى بن حفيظ مداخلة بعنوان “المرأة حامل ثقافي: الإبداع النسائي في الموسيقى، نساء الرشيدية أنموذجا”، ثم يقدم الدكتور فؤاد البلغوثي مداخلة بعنوان “Peut-on parler d’art musical sans évoquer la femme de la représentation artistique aux frontières expressives” ثم مداخلة الباحث محمد القديدي حول إسهامات المرأة الأكاديمية في ترسيخ الدور الثقافي والفني في المجتمع” تليها مداخلة الأستاذة نورة الشلي حول “الرصيد الغنائي النسائي بجزيزة قرقنة: مرآة لحياة المرأة القرقنية”.

الجلسة العلمية الثانية والتي يترأسها الدكتور توفيق بوقرة تتضمن مداخلة للأستاذ مصطفى باكير بعنوان “المرأة والفن، كيف تبنى العلاقة:  دراسة أنتروبوثقافية لواقع المرأة والفن، هوية أم هويات”، فالأستاذة سامية قطفي التي تقدم مداخلة بعنوان “التأليف الموسيقي عند المرأة في تونس” ثم مداخلة الدكتور علي شمس الدين “نوادي الغناء النسويّة من الضرورة إلى الرفاهية: مكسب وتحدي للمرأة العربية: دراسة تحليلية لحالة البلاد التونسية”، فمداخلة الدكتور فاطمة الزكري حول “مساهمة العنصر النسائي بإذاعة صفاقس: مقاربة إحصائية” تليها مداخلة الدكتورة عفيفة حول “معركة الخزف القاسية بسجنان: اختراق للزمان والمكان”.

وتنتظم الدورة الأولى من مهرجان هنّ للغناء النسوي بتونس تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمشاركة مجموعات موسيقية من عديد الولايات.

وكانت لجنة تقييم الأعمال المشاركة في المهرجان قد أعلنت عن قائمة الفرق والمجموعات التي ستشارك في المسابقة النهائية، حيث استقبلت اللجنة 27 ملفا في الآجال القانونية تم احتيار 12 مجموعة لتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان وتمثل تسع ولايات وهي تونس والمهدية والمنستير وسوسة ونابل وقفصة، والكاف، وقابس وصفاقس.

أمّا المجموعات التي ستتنافس في المسابقة النهائية فهي مجموعة أصوات الواحة من قابس و”نادي عليسة للغناء” من ولاية نابل و”نادي فتحية خيري للمالوف” بولاية تونس و”نادي زرياب للغناء العربي” و”مجموعة عقد الريحان” من ولاية المنستير ونادي “البيّة” للغناء و”كورال نادي تفنّن للمالوف” بولاية سوسة و”مجموعة غنّيلي شويّ” من ولاية قفصة و”مجموعة حراير تونس” من ولاية صفاقس و”مجموعة حواء الكاف” من ولاية الكاف و”مجموعة حلمة” من ولاية المهدية و”كورال ترانيم” من ولاية نابل.

يُذكر أن مهرجان هنّ للغناء النسوي بتونس ينظمه المركب الثقافي بالمنستير بالاشتراك مع جمعية مهرجان المنستير الدولي بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير.

وفي برنامج المهرجان أيضا معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان “المرأة إبداع” ولذي ينطلق يوم 4 فيفري ويتواصل إلى غاية يوم 18 من نفس الشهر، وتشارك في المعرض 25 فنانة عصامية من ثماني ولايات من المبدعات اللاتي شاركن في الدورة الأخيرة من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي الذي ينظمه المركب الثقافي بالمنستير.

متابعة: التيجاني بوديدح