واشنطن تدعم ميزانية السلطة الفلسطينية لأول مرة منذ سنة 2017

palestine

أظهرت بيانات الميزانية العامة الفلسطينية أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت دعما لها خلال شهر أكتوبر الماضي، للمرة الأولى منذ مارس 2017، وخصص هذا الدعم لمشافي القدس.

وعلقت واشنطن دعمها للميزانية الفلسطينية في الربع الأول من سنة 2017، بأمر من الرئيس الأسبق دونالد ترامب، أتبعته بتعليق الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ووفق بيانات الميزانية الصادرة عن وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، دعمت الولايات المتحدة الميزانية الفلسطينية العامة بـ 32.3 مليون شيكل (قرابة 10  ملايين دولار). 

وقالت وزارة المالية الفلسطينية إن الدعم المالي الأمريكي خصص لمستشفيات القدس “لتكون قادرة على تقديم الخدمات بالشكل الأمثل”.

في سياق متصل، عادت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID” للنشاط مجددا في الأراضي الفلسطينية، بعد تعليق أعمالها منذ سنة 2018، وبدأت ضخ سيولة نقدية في مشاريع محلية، منذ قرابة شهرين.

وتعاني السلطة الفلسطينية من تراجع حاد في المنح الخارجية، ارتفعت حدتها خلال العام الجاري، مع توقف كامل للدعم العربي، وشبه كلي للدعم القادم من الاتحاد الأوروبي.

وخلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، تراجع دعم الميزانية العامة إلى 49 مليون دولار، مقارنة بـ321 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2020.
 المصدر: وكالات