سياسة

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يوجهون رسالة عاجلة إلى بلينكن بشأن تونس..

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في تغريدة منشورة اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023 على حسابه الرسمي على “تويتر”، عن سعادته بالتحدّث مع وزير الخارجية الإيطالي اليوم، حول “التحديات في تونس” والإجراءات التي يمكن أن تتّخذها الولايات المتحدّة مع حلفائها من أجل دعم تطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية ومسؤولة، وفق نصّ التغريدة.

رسالة

وفي سياق متّصل، وجّه 20 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، طالبوا فيها إدارة الرئيس جو بايدن بـ “ربط المساعدات المقدّمة لهذا البلد باستعادة الديمقراطية

وعبّر الأعضاء الموقعون على الرسالة، وبينهم العضو في لجنة الشؤون الخارجية غريغوري دبليو ميكس، عن قلقهم العميق إزاء ما وصفوه بـ “حملة القمع المتزايدة على المعارضين في الأسابيع الأخيرة”.

واعتبر الموقّعون على الرسالة أنّ الاعتقالات الأخيرة في تونس تمّت في “خرق للإجراءات”، وأشاروا إلى أنّ “السلطات تواصل اعتقال المزيد من المعارضين أو استدعاءهم للتحقيق”.

تطورات مقلقة

وقال المشرعون الأمريكيون إنّ ما وصفوها بـ “التطورات المقلقة في تونس لا تعرض استقرار البلاد للخطر في ظلّ الأزمة الاقتصادية الراهنة فحسب، وإنّما تثير أيضا قلقا عميقا بشأن مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وتونس التي كانت تقوم منذ 2011 على التزام مشترك بالمبادئ الديمقراطية، وهي المبادئ التي أفضت إلى قيام الولايات المتحدة بتصنيف تونس شريكا رئيسيا لها من خارج حلف شمال الأطلسي”، وفق تقديرهم.

تراجع الديمقراطية

ودعا أعضاء الكونغرس إدارة الرئيس بايدن إلى مواصلة تسليط الضوء على ما وصفوه بـ “التراجع الديمقراطي الكبير في تونس”، وأكّدوا على ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن كل الذين اعتقلوا تعسفيا، حسب تعبيرهم.

كما طالبوا إدارة بايدن بضمان أنّ أيّ مساعدة أمريكية لتونس يجب أن تدعم استعادة النظام الديمقراطي وسيادة القانون، أو أن تدعم مباشرة التونسيين الذين هم في أمس الحاجة لمواجهة الأعباء الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى