جهات

الدورة 10 لمهرجان ليالي المدينة ببنزرت تبوح بأسرارها…

“العمل على استمرارية النشاط عبر مهرجان ليالي المدينة ببنزرت من أجل الاشعاع والتميّز محليا وجهويا ولم لا وطنيا، وذلك عبر تقديم طبق ملتزم
وجادّ ومتنوع فضلا عن المساهمة في تنشيط الحياة الثقافية بالمدينة عــموما…

بالإضافة إلى دعم التجارب الإبداعية لأبناء جهة بنزرت وإتاحة فرص المشاركة لهم والتعريف بإنتاجاتهم الفنّية في إطار مضمون ثقافي جيّد” بهذه الكلمات، وبحضور أعضاء جمعية مهرجان ليالي المدينة تتقدمهم السيدة زمردة شتوان، رئيسة الجمعية والدكتور رؤوف الساحلي و رضا الغربي و نور الدايم خليفة وضياء الفالحي وفتحي البلهوان وبحضور هام من الإعلاميين و المتتبعين عموما للأنشطة الثقافية و بحضور متميّز للفنان عبد الوهاب الحناشي برفقة السيد خالد الشريف، وأيضا لمسرحيين على غرار لطفي التركي وأوس إبراهيم، افتتح السيد رضا الغربي الندوة الصحفية للدورة العاشرة لمهرجان ليالي المدينة ببنزرت – التي تمتد  من 01 إلى 18 أفريل 2023  – و التي احتضنها فضاء المركز الثقافي الشمالي ” الماجستيك ” ببنزرت، وذلك خلال سهرة الخميس 30 مارس 2023
ليحيل الكلمة بعدها، مايسترو تنشيط هذه الندوة والمكلف بالإعلام نور الدايم خليفة، إلى السيد ضياء الفالحي ليقدم برنامج هذه الدورة 10 مناصفة مع السيد رضا الغربي..

طبق متنوع ويستجيب لكل الأذواق

هذا البرنامج، تضمن 11 عرضا اجمالا توزعت بين ما هو مسرحي و موسيقي و صوفي و اسطنبالي فضلا عن المسابقات، و تقول تفاصيله و أنّ ضربة البداية سيكون  لعرض موسيقي ” بالتونسي ” لمنتخب أحنا الفن لقيادة المهدي السويحلي ( 01 أفريل 2023 )، تليه مسرحية ” رشفة فن ” لآمنة الغربي و سيف الدين الأديب و أوس إبراهيم ( 03 أفريل ) ثمّ مسرحية ” STORY BY STORY ”  لمركز الفنون الدرامية و الركحية بباجة ( 06 أفريل ) و بعدها عرض مسرحي للأطفال ” القيتارة السحرية” لشركة كاريزما للإنتاج  بعمدون بباجة ( 07 أفريل )، يليه مونولوج ” أنثى السراب ” لأمل العبيدي مع مسرحية و عرض ” أم – نيّة ” للبولفار الثقافي ( 09 أفريل )، ثمّ عرض ” حضرة أهل الطرق ” من انتاج شركة ” MAP Prod ” ( 10 أفريل )، ليكون الجمهور مع عرض ” بركة الجدود / اسطنبالي ”  للفنان محمد علي التواتي ( 11 أفريل )، فعرض ” للمصنوع صانع / مالوف ” بقيادة الفنان يوسف اللزام ( 14 أفريل )، و ” تخميرة بنزرت ” للفنان يسري مقداد ( 16 أفريل ) و تليها سهرة مسابقة بعنوان ”  STAND UP – BIZ – COMEDY   ”  و لتكون مسك الختام حفل موسيقي بعنوان ” الليل زاهي ” للفنانين المهدي العياشي و محرز خليل ( 18 أفريل ). هذا و تقدم كلّ العروض بفضاء المركز الثقافي الشمالي ” الماجستيك ببنزرت – باب الرمل بنزرت و ذلك انطلاقا من الساعة التاسعة و النصف ليلا.

مداخلات الإعلاميين:

خلال هذه النّدوة استأثر تقريبا الإعلاميون بجل المداخلات حول برمجة هذه الدورة عدد 10 لمهرجان ليالي المدينة ببنزرت  و التي تطرق أصحابها بالخصوص إلى العديد من النقاط لعلّ أهمّها ما تعلّق باستمرارية المهرجان و غياب المؤسسات الاقتصادية الداعمة للمهرجان و بما نفسّر غياب دعم البلدية للمهرجان خاصة و أنّه يساهم في تنشيط المدينة خلال شهر رمضان و لماذا تخلّت عن هذا الدور؟
و هل من الممكن تنظيم عروض و حفلات خلال العام من أجل انتعاشة صندوق المهرجان خلال شهر رمضان لمجابهة تكاليف العروض و اختيار أفضلها؟ ما هي أسعار تذاكر الدخول أم هي مجانية؟ و ما هي التكلفة اجمالا  للمهرجان ؟ و لماذا جلّ الإذاعات غائبة على حضور هذه الندوة الصحفية و الحال و أنّ بالجهة أكثر من إذاعة واب فضلا عن  التي تبث على ” أف أم ”  وذلك من أجل انتشار أكثر ما يمكن لهذا المهرجان الفتي ؟ و هل هذه الإذاعات  هي تؤمن فعلا بالفعل الثقافي أم هدفها غير ذلك ؟ و لماذا كلّ العروض ستكون في فضاء مغلق أليس من الأفضل الخروج بالعروض إلى فضاءات مفتوحة؟
ولماذا لم تتضمن برمجة هذه الدورة ندوات حول رمضان في بنزرت؟ لماذا الالتجاء إلى مركز الفنون الدرامية و الركحية بباجة والحال وأنّه يوجد في بنزرت نفس المركز على بعد أمتار عن مقر المهرجان؟

المهرجان على العهد رغم قلّة ذات اليد:

إذا أردنا انصاف المشرفين على هذا المهرجان فأضل ما نعطيه كعنوان لردود أعضاء الهيئة هو ‘المهرجان على العهد رغم قلّة ذات اليد’ وكأن  ذلك هو ردّ الهيئة عن كل التساؤلات المتعلقة بغياب الدعم خاصة من قبل بلدية بنزرت التي رغم تقديم لها طلب دعم في الغرض، حسب ما ذكره أحد أعضاء الهيئة المديرة للمهرجان، إلاّ  أنّ ردّ البلدية اقتصر على سماع ” أقوالنا ” عند تقديم ملف الدعم و وعدت بتقديم 4 آلاف دينار و لكن ” اكتب على ظهر الحوت و سيب في الماء ” بل  تضيف رئيسة المهرجان زمردة شتوان و أنّ البلدية تفرض رسوما مرتفعة جدا لاستغلال فضاء قصر المؤتمرات لتصل إلى حدود 3 آلاف دينار للعرض الواحد زائد ألفي دينار  كضمان فهي تتعامل كتاجر لا كطرف معني بتنشيط المدينة؟
ونفس المآل لوعود الولاية التي بقيت حيز الوعود لا غير؟ بل الجهة الوحيدة التي دعمتنا مشكورة هي مندوبية الثقافة ببنزرت و ذلك بعروض مدعومة في حدود 5 آلاف دينار و بمثلها لاقتناء عروض أخرى.   أمّا بالنسبة لتنظيم بعض العروض في فضاءات مفتوحةـ يقول السيد رضا الغربي  و أنّنا حاولنا ذلك و لكن لم نجد المساعدة من الجهات المسؤولة و تحديدا من بلدية المكان. و من جهة أخرى بيّن بأنّ الالتجاء لمركز الفنون الدرامية و الركحية  بباجة  ليس اختيارا منّا بل لأنّه مبرمج ضمن العروض المدعومة لا غير، ليضيف و أنّ خصوصية هذا المهرجان هو خدمة الثقافة و دعم المواهب بالجهة وهدفنا ليس تجاريا بل لتكريس قيم المهرجان و تكريس روح العمل الجماعي الجاد و المتضامن قصد تعزيز مشاعر الأمن و الطمأنينة و الفرحة و نقل صور إيجابية عن بنزرت و التسويق لها كوجهة للزيارة و الفن. مؤكدّا على أنّ العشر سنوات من عمر المهرجان نعتبرها كمخبر لإفراز أفضل العروض خدمة للثقافة الحقيقية التي تشجع على الخلق و الإبداع و تؤسس لنمط ثقافي يساهم في التنمية عموما. أمّا في خصوص أسعار تذاكر الدخول بيّن و أنّها  ستكون بين 7 دنانير و 15 دينارا و ذلك حسب نوعية العروض و كل العروض ستدور في فضاء ” الماجستيك “.

مواكبة: الأمين الشابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى