سياسة

النهضة: استقالة سعيّد وانتخابات رئاسية مبكّرة.. هي الفرصة الأخيرة..

دعت حركة النهضة مساء اليوم الأحد في بيان صادر عنها على اثر الاعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، إلى استقالة رئيس الجمهورية قيس سعيد، وفسح المجال لإجراء انتخابات رئاسية مبكّرة…

واعتبرت الحركة أن إعلان هذا الإجراء سيكون المدخل لحل للأزمة الراهنة وكفرصة أخيرة قبل إعلان الإفلاس والانهيار الذي قاد إليه البلاد.

واعتبرت النهضة في بيانها أنّ البرلمان المقبل ‘لا يعبّر إلا عن أقلية الأقلية وليس من حقّه أن يمارس السلطة التشريعية باسم الشعب أو باسم الأغلبية وباسم الناخبين’.

هروب إلى الأمام

واضافت في السياق ذاته أن ما يصدر عن البرلمان ” لا معنى ولا مشروعية له وسيكون من الأجدر أن يعلن عن حلّ نفسه تمهيدا لحل جذري ينقذ البلاد مما ينتظرها من فوضى في حالة مواصلة تعمّد ما وصفتها بـ«سلطة الانقلاب” سياسة الهروب الى الأمام.
وأكدت أن مسار الرئيس قيس سعيد والذي وصفته “بالمسار الانقلابي” قد قابله الشعب بكل فئاته بالتجاهل التامّ والمقاطعة من الاستشارة الالكترونية في مارس 2022 حتى مهزلة الإنتخابات، وهو ما يؤكد حسب بيان الحزب ” حالة تمايز بين سلطة الانقلاب الفردية وبين المجتمعين السياسي والمدني”.
وشددت الحركة على أنه “لم يعد من حق الرئيس قيس سعيد التحدث باسم الشعب أو ادعاء التعبير عن إرادته التي عبر عنها من خلال العزوف ومقاطعة الانتخابات”.

إخلالات جسيمة

من جهة أخرى أدانت حركة النهضة ما قالت إنها “إخلالات جسيمة” رافقت العملية الانتخابية وما كشفت عنها منظمات المجتمع المدني من حجبٍ متعمّد للمعطيات المتعلقة بأعداد المقترعين ونسب المشاركة في مختلف المكاتب ومراكز الاقتراع من طرف هيئة الانتخابات.

إنهاء مرحلة العبث

ودعت النهضة كافة القوى الحية السياسية والمدنية إلى التعجيل بتوحيد جهودها الوطنية والاتفاق على أرضية مبادرة تُنهي ما اسمته” مرحلة العبث بالدولة” استجابة لرسالة الشعب في المقاطعة الواسعة للانتخابات، وتساهم بجدية في إنقاذ ماتبقّى من أسس الدولة وإنهاء معاناة الشعب وإنقاذ الاقتصاد من الانهيار والأوضاع الاجتماعية من الانفجار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى