سياسة

بن جاب الله: كان بإمكان قيس سعيّد أن يصبح زعيما وطنيا، لكن…

خلال استضافته بإحدى الإذاعات الخاصّة، اليوم الاثنين 6 فيفري 2023، قال الدكتور حمادي بن جاب الله، أستاذ الفلسفة الحديثة وفلسفة العلوم، إنّه “كان بإمكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد أن يصبح زعيما وطنيا – في مقام الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة. وأشار بن جاب الله إلى أنّ سعيّد حرّر البلاد التونسيّة بتاريخ 25 جويليّة 2021 من الاستعمار الداخلي، وهم “الخوانجيّة”، مضيفا أنّ “الإسلام السياسي جاء ليخرّب البلاد منذ تسلّمه الحكم، عام 2011”.
وأكّد حمّادي بن جاب الله أنّه كان على رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يوم 25 جويلية، الاعتراف بأنّ من هيأ لذلك الحدث، موضوعيا، هو الحزب الدستوري الحرّ التونسي، وكان يمكن أن يتعامل معه ومع أحزاب أخرى بصفة عامّة، على حدّ تعبيره.

“عاجز عن التّفكير”

وتابع حمادي بن جاب الله قائلا: “أودّ أن أحسن النيّة برئيس الجمهورية… ولكن أعتبر أنّه عاجز على التفكير، أي تقييم الخطوة التي يقطعها وتوقّع ما سينتج عنها لاحقا… رئيس دائما يخطئ المرمى”.
وأشار المتحدّث إلى أنّ قيس سعيّد “انغلق على نفسه وغلق الباب على جميع الكفاءات الوطنيّة التي يمكن الاعتماد عليها، كما أنّه حاول إلغاء المجتمع المدني، بما في ذلك الاتّحاد العام التونسي للشغل، وهذا عبث وخطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى