متفرقات

بن عمر: مخطط اوروبي لتحويل تونس إلى ‘حارس سواحل’..

في تصريح أدلى به لـ”وكالة تونس إفريقيا للأنباء” يوم أمس الأربعاء، قال الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، إن هناك رائحة مقايضة يقوم بها الاتحاد الأوروبي وتتمثل في إعرابه عن دعم تونس ماليا في ظل ما تعانيه من صعوبات مقابل أن “تلعب دور الحارس للسواحل الأوروبية”.

ويضيف بن عمر أن توصيف الاتحاد الأوروبي الوضع الاقتصادي بالمنهار “مبالغ فيه لغايات سياسية أهمها إجبار تونس على مزيد التعاون في علاقة بالوضع الأمني المرتبط بملف الهجرة”، معتبرا أن الاتحاد يسعى إلى غلق طريق الهجرة الجديد من سواحل تونس سواء من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء أو التونسيين.

وبالنسبة إليه فإن الاتحاد الأوروبي يعتمد منذ سنوات سياسة المقايضة لكن وتيرتها تزايدت في السنتين الماضيتين، خاصة مع شروع تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي.

ويتوقع رمضان بن عمر أن تضطلع السلطات التونسية في الفترة المقبلة بدور أكبر في مراقبة الحدود البحرية لمنع تدفق المهاجرين غير النظاميين خاصة مع تحسن العوامل المناخية، كاشفا أنها أحبطت منذ بداية العام الماضي وإلى حدود يوم الثلاثاء 28 مارس الجاري أكثر من 14 ألف عملية هجرة غير نظامية.

من جهتها قالت الأستاذة في علم الاجتماع صابرين الجلاصي لـ”وات” إن تصريحات المسؤولين الأوروبيين بدعم الاقتصاد التونسي تصب في مصلحة الاتحاد الأوروبي لكبح جماح الهجرة غير النظامية نحو سواحله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى