عالميةفيديو الصريح

شاهد/ لحظة تفجير المنطاد الصيني بصاروخ من مقاتلة أمريكية (فيديو)

بعد 48 ساعة من الترقب، أسقطت الولايات المتحدة ليلة السبت الأحد، المنطاد الصيني قبالة سواحل كارولاينا الجنوبية، فيما ستبدأ عملية استعادة الحطام.

وتتابع البارجة USS CARTER HALL مكان سقوط حطام المنطاد الصيني في المحيط الأطلسي.

انتشال الحطام

في الأثناء، قال مسؤول أميركي لشبكة (سي.إن.إن) إن جهود انتشال حطام المنطاد جارية قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

وأضاف أن أمر إسقاط المنطاد صدر من الرئيس الأميركي جو بايدن ودعمته القيادة العسكرية، لكنه أشار إلى أن طريقة إسقاطه “لا تزال غير واضحة”.

فيما أفادت شبكة (إيه.بي.سي) بأن المنطاد كان قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا، ونسبت الشبكة لمسؤول أميركي كبير القول إن إسقاط المنطاد الصيني تم في المجال الجوي للولايات المتحدة.

إعادة فتح المجال

وأضاف المسؤول أنه سيتم إعادة فتح المجال الجوي في منطقة وقوع المنطاد فور سقوطه في الماء، مشيرا إلى أن من المتوقع سقوطه داخل المياه الإقليمية الأميركية.

وقبيل إسقاط المنطاد، أظهرت مشاهد استهداف المنطاد لإسقاطه من سماء الولايات المتحدة.
وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أعلنت أنها أوقفت رحلات المغادرة والوصول في ثلاثة مطارات منها مطار ميرتل بيتش الدولي في ساوث كارولاينا اليوم السبت بسبب “جهود تتعلق بالأمن القومي” وسط جدل حول انتهاك منطاد صيني المجال الجوي للبلاد.

وقالت الهيئة في بيان إنها “أوقفت الرحلات المغادرة والآتية إلى مطار ويلمنغتون (كارولاينا الشمالية) ومطار ميرتل بيتش الدولي ومطار تشارلستون الدولي (كارولاينا الجنوبية) في إطار إجراء يتعلق بالأمن القومي اتخذته وزارة الدفاع الأميركية”.

“سنتولى الأمر”

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد قال اليوم السبت، إن الولايات المتحدة “ستتولى أمر” ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني جرى تعقبه في أثناء تحليقه في سماء الولايات المتحدة.

جاء تصريح بايدن رداً على سؤال عما إن كانت الولايات المتحدة ستسقط المنطاد الذي يحلق بأنحاء البلاد فيما تصفه واشنطن بأنه “انتهاك واضح” للسيادة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى