الصريح الثقافي

صدر حديثا: سيميولوجيا صورة الجسد في المسرح

صدر مؤخر كتاب جديد للناقدة المسرحية التونسية الدكتورة “يُسرى العطافي” بعنوان “سيميولوجيا صورة الجسد في المسرح، مسرحيّة “ساكن في حيّ السيّدة” نموذجا”. وقد صدر الكتاب بغلاف أنيق وجميل للفنّان السوري “رامي شعبو”.

يقع الكتاب في 208 صفحات، قياس21/15 /سم، تصدّرته مقدّمة للدكتور”محمد الهادي الطاهري”الأستاذ المحاضر في اللغة والآداب والحضارة العربية بجامعة جندوبة. وقد ختم الدكتور الطاهري مقدمته بالقول”لقد جعلتنا الباحثة في الفصل الثاني خصوصاً ندخل حيّ السيدة ونقيم فيه إقامة ساكن يبحث عن سكينة” بعد أن كان قد قال في مطلع المقدمة:”..وميزة هذه القراءة الأولى أنّها قراءة تأسّست على وعي منهجي بأصول التحليل السيميولوجي وتقنياته وهذا ظاهر جليّ في مباحث الفصل الأوّل حيث بذلت الباحثة جهداً جهيداً لتبيان أصول المقاربة المسرحية انطلاقاً من مراجعها”.

لقد جاء الكتاب في فصلين الأوّل بعنوان”الأسس النظرية للسيميولوجيا”، والفصل الثاني عنوانه”سيميولوجية صورة الجسد”.

ونقرأ على الغلاف فقرة وضعتها المؤلفة، تقول : “لعبت السيميولوجيا دوراً هامّاً في شتّى الثقافات باعتبارها وسيلة ومنهجاً للقراءة غيّرت به ملامح البحوث الفنّيّة والأدبية واللغوية ، فأنتجت تيّاراً فكريّاً تميّز بنظرته الدقيقة وفتحت باب التحليل والتأويل بما أنّها لا تبحث في قضيّة الحقيقة والبطلان، أي بمطابقة العلامة للواقع، بل تكمن قيمتها في العلاقة القائمة بين الدّالّ والمدلول لإنتاج العلامة.

ويندرج بحثنا ضمن هذا المنظور الذي يتناول العملية البصريّة كمنتوج يذخر بالعلامات الدالة وفق مسار التحليل . ولعلّ اختيارنا للصورة الجسدية لم يكن اعتباطياً ، فهي عملية مدروسة وخاضعة لنواميس المنهج السيميولوجي الذي اعتمدناه كأداة للقراءة ، فحاولنا توخّي منهجيّة محدّدة سعياً منّا لِحَصْرِ الآليّات التي بهانتناول الصورة الجسديّة في المسرح سيميولوجيّاً، وكان العمل على هذه المنهجيّة عسيراً عُسْرَ البحث والصعوبات التي تمثّلت في ندرة المراجع العربية التي ارتبطت بصورة الجسد سيميولوجياً ممّا أدّى إلى العمل على استخراج مفاهيم جديدة علّها تفيدنا في هذه الدراسة بالاعتماد على نموذج مدروس لعرض مسرحي تونسي حيّ هو “ساكن في حيّ السيّدة” مثلاً “.

يتوفر الكتاب بثمن 25 ديناراً تونسيا في مكتبات العاصمة التونسية، وخاصّة: مكتبة “المعرفة” – ساحة برشلونة، مكتبة “بوسلامة” – باب بحر، ومكتبة “العيون الصافية”-خلف وزارة المرأة، إضافة إلى مكتبتين في أريانة هما : مكتبة Copie حيّ النصر، ومكتبة “العيون الصافية” أيضا بشارع أبي لبابة الأنصاري بالمنزه السادس .

يُذكَر أنّ “سيميولوجيا صورة الجسد في المسرح” هو الكتاب الثاني للدكتورة “يسرى العطافي” بعد كتابها الأوّل ” توظيف التقنيات المسرحية في المدارس الابتدائية” الذي سبق وأن صدر هذا العام2023 عن دار الشنفرى للنشر أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى