جهات

صفاقس: ندوة حوارية حول قانون المالية لسنة 2023

انعقدت بمقر الاتحاد ندوة حوارية حول قانون المالية لسنة 2023 نظمتها الغرفة الجهوية للمستشارين في الأعمال وتطوير خدمات المؤسسات دعي لتأثيثها الاساتذة سليم بسباس الاستاذ الجامعي وكاتب الدولة السابق للمالية وناجي البكوش استاذ القانون والعميد المؤسس لكلية الحقوق بصفاقس والخبير في الجباية باسم دمق عضو هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية..
وحضر الندوة عدد من الأكاديميين ورؤساء المؤسسات الجامعية والمحامين والمهندسين والخبراء ورؤساء البلديات ورجال الاعمال اضافة الى عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد ورؤساء المجالس القطاعية ورؤساء واعضاء الغرف.
وقد افتتح الندوة السيد انور التريكي رئيس الاتحاد بكلمة ترحيبية قدم فيها ملاحظات ومآخذ المنظمة حول قانون المالية خاصة في الجانب الجبائي وتطلعات الفاعلين الاقتصاديين لما يجب ان يدخل عليها من تعديلات تلغي ماورد فيها من قرارات من شانها اثقال كاهل المؤسسات والحد من قدرتها على التوسع والاستثمار وخلق الثروة.
وفي كلمة التقديم للندوة لاحظ الاستاذ ناجي البكوش صعوبة الظرف المالي والاقتصادي الذي تمر به بلادنا لكن السمة العامة لقانون المالية هي انه يفتقر لرؤية واضحة مشيرا الى ان اعتماد الاقتراض كعنصر اساسي في تمويل ميزانية الدولة فيه الكثير من المخاطر ومذكرا بان الاقتراض المشط كان سببا في فقدان تونس لسيادتها قبل قرن ونصف.

الاجراءات الجديدة

وتناول سليم بسباس في مداخلته بشيء من التفصيل الاجراءات المالية الواردة في قانون المالية لسنة 2023 والتي دفعت الى اتخاذ قرارات ليست كلها صائبة ومنها على سبيل المثال الضريبة على الثروة التي تكتسي طابع العاطفية اكثر من النجاعة ولها نتائج سلبية على جلب المستثمرين الاجانب .. واكد ان الجباية ليست ارقاما جافة بل هي ايضا انعكاسات ونتائج قد يكون ضررها اكثر من نفعها.
واستعرض باسم دمق في مداخلته اهم الاجراءات الجبائية التي وردت في قانون المالية على غرار ضريبة القيمة المضافة واثرها السلبي على المهن الحرة بوجه خاص منبها الى المزالق التي يمكن ان تحصل في بعض المعاملات، وايضا الضريبة على الاراضي الفلاحية، والضريبة المسماة المساهمة الاجتماعية .. وقال ان الانطباع العام يوحي بانه يجب ان نتحدث عن الحفاظ على الثروة وليس خلق الثروة.
واختتمت الندوة بحوار اجاب فيه المتدخلون على عدد من استفسارات الحاضرين.
من ناحيته شرح السيد وسيم الزواري في مستهل الندوة الهدف من انشاء الغرفة الجهوية للمستشارين في الأعمال وتطوير خدمات المؤسسات وما تعتزم القيام به خدمة للاقتصاد الجهوي.
عيادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى