فنون

في اليوم العالمي للمسرح… وزيرة الثقافة تكرم منى نور الدين وثلة من أهل القطاع

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي على احتفالية اليوم العالمي للمسرح التي نظمها المسرح الوطني مساء أمس الاثنين 27 مارس 2023 بفضاء الفن الرابع بحضور مدير عام المسرح الوطني معز مرابط وعدد هام من المبدعين والمبدعات في مجال الفن الرابع.

وأكدت الوزيرة في كلمة ألقتها بالمناسبة على وجوب استمرار احتفاء تونس باليوم العالمي للمسرح الذي تحتفي به سائر بلدان العالم يوم 27 مارس من كل سنة منذ عام 1962 وذلك من أجل إعلاء شأن هذا الفن الرّاقي الضّاربة جذوره في عمق التاريخ حتى أنّه سمّي “أب الفنون”.

ووفق بلاغ صادر عن الوزارة، شددت الوزيرة على دور المسرح في تنوير العقول ونشر الوعي وصناعة الجمال والارتقاء بالذائقة والسموّ بالرّوح الإنسانية إلى أنبل مَقاصدها واعتبرت أن “تغيير هذا القطاع ينبع من الفاعلين فيه وإذا هناك ثورة ثقافية فستكون من المسرحيين أولا وأخيرا”.

ولفتت حياة قطاط القرمازي إلى أن لتونس المعاصرة تاريخا حافلا جاوز المائة سنة من الإبداع المسرحي الذي تشكّل عبر السنوات وأنتج أجيالا من القامات السامقة المبدعة في هذا المجال والتي صنعت لنا إرْثًا غنيا من المنجز المسرحي له بصمته الفارقة والمميّزة ضمن المدارس والاتجاهات المسرحية في إفريقيا والعالم العالم العربي.

تكريم ثلّة من المسرحيّين

خلال هذه السهرة الاحتفالية، تمّ تكريم فنانيْن مسرحيين تتويجا لمسيرتهما المشرفة في مجال التمثيل والإنتاج وهما سيّدة الركح الفنانة منى نور الدين والفنان المنصف الصايم صاحب فضاء “مسرح فو”، إلى جانب تكريم عدد من إطارات المسرح الوطني التونسي وهم إيمان صفر ومحمد بن يوسف ومنير بن يوسف ومنية الأسود.

وقد تضمن البرنامج كذلك تلاوة بيان اليوم العالمي للمسرح الذي صاغته هذا العام الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب وألقته الناقدة المسرحية سهام عقيل، وعرض مسرحية كاليغولا 2 للمخرج الفاضل الجزيري، ووصلات غنائية لسامية الحامي، كما تم بالمناسبة إسناد شهائد لخريجي الدفعة السابعة لمدرسة الممثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى