الصريح الثقافي

معرض للفنانتين هندة عبد الكافي وكريمة الحناشي: أعمال فنية متنوعة بين الأصالة والتراث القيرواني

كتب: شمس الدين العوني

بعدد من الأعمال الفنية للفنانتين التشكيليتين هندة عبد الكافي بوخاتم و كريمة الحناشي تحلت فضاءات رواق الفنون علي القرماسي بالعاصمة من خلال معرض مشترك بعنوان ” عودة ” ضمن نشاط تشكيلي للفترة من الجمعة 02 الى يوم 15 من شهر جوان الجاري.
و ضمن تجربة الفنانة هندة يكون هذا المعرض المتنزل حميمية التعاطي مع  الأشياء و العناصر و التفاصيل ليمنح الكائن فنانا و متلقيا شيئا من الامتلاء و التجليات حيث الفكرة  المقيمة بين الرسم و التلوين مجال قول بالذات و هي تحلم و تنشد عوالم مغايرة تأخذ القلب و الدواخل الى فضاءات شاسعة من الحنين..

الحنين الجارف

الحنين الجارف تجاه الجميل و الكامن فينا من ذكرى عالية العناوين و القيمة..هكذا هي فكرة الفن عند الفنانة التشكيلية أصيلة القيروان هندة عبد الكافي التي عملت من خلال معارضها الخاصة و الجماعية و مشاركاتها في الفعاليات التشكيلية السابقة على ابراز حيز منهم من اعتمالات شواسعها و هي تستذكر العادات و التقاليد و المشاهد و غيرها من أحوال المدينة…أحوال القيروان في ثرائها و ألقها و جمال تفاصيلها..

القيروان البحث عن الذات…

الرسامة هندة عبد الكافي بوخاتم هامت بالمدينة و نعني القيروان بحثا عن ذاتها حيث تداعت كأغنية بها شجن قديم و لا تلوي على غير العناق تجاه الألوان…و القماشة أرضها المفتوحة على الذكرى….و النظر. من القيروان نهلت و قدمت أعمالها ..فنانة تجتهد لتبتكر شيئا من حوار الذات لديها مع العالم و الآخرين في فسحة تخيرتها للقول بالتلوين كفسحة للحياة و الحلم بالأفضل.
الفنانة التشكيلية كريمة الحناشي و في هذا المعرض الثنائي برزت بلوحاتها متفاوتة الأحجام في سياق خطاب جمالي عملت عليه ضمن تجربتها لسنوات مع الرسم و التلوين ..هي فنانة تشكيلية في عوالمها مغامرة ملونة تمضي الى ما هو خطاب تشكيلي فيه الزخرف و أحوال المرأة و هي تقطف أغنيات جمة من يوميات حياتها ..لوحاتها متعددة التلوينات و يجمع بينها نزوع نحو المرأة و ممكنات عناصر الجمال فيها و هي تنهمر مثل مطر ناعم في مجالها الطبيعة و المجتمع و بينهما الحلم المفتوح على الابداع ..

أعمال متعدّدة

الفنانة التشكيلية كريمة الحناشي تعددت أعمالها الفنية لتكون المعارض و المشاركات في مناسبات متعددة و هي بهذه المشاركة الفنية تشير الى حيز مهما من تجربتها التشكيلية من خلال اعمالها المتنوعة التي تعبر عن أسلوبها و نهجها في الفن و الرسم. فنانة تجتهد لتبتكر شيئا من حوار الذات لديها مع العالم و الآخرين في فسحة تخيرتها للقول بالتلوين كفسحة للحياة و الحلم بالأفضل .
لوحات فنية لتجربتين تشكيليتين ضمن معرض مشترك برواق الفنون علي القر ماسي بالعاصمة بعنوان ” عودة ” و للفترة من الجمعة 02 الى يوم 15 من شهر جوان الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى