25 روضة عمومية تفتح أبوابها…

رياض أطفال

أعلنت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن امال بلحاج موسى اليوم الجمعة 25 مارس 2022، عن فتح 25 روضة عمومية بداية من الأسبوع القادم وإلى حدود شهر سبتمبر 2022 بمختلف ولايات الجمهورية وخاصة بالمناطق الأقل تغطية برياض الأطفال.
وأفادت بلحاج موسى على هامش افتتاح الندوة الدورية للمندوبين الجهويين لشؤون المرأة والأسرة بالحمامات، أن الوزارة رصدت اعتمادات بقيمة 1 مليون دينار لإنجاز هذا المشروع الهام الذي يتنزل في إطار العمل على تقليص الفجوة بين الأطفال، خاصة في ظل وجود نحو 330 ألف طفل اليوم خارج المنظومة المؤسساتية لرياض الأطفال أو في فضاءات عشوائية، وفق تصريحها.
كما يهدف هذا المشروع إلى تقديم بدائل مؤسساتية للفضاءات العشوائية التي يقع غلقها والتي فاق عددها 400 فضاء عشوائي منذ نوفمبر الفارط، وفق وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.
وتابعت الوزيرة أن الوزارة ستعلن قبل بداية شهر جوان القادم عن نتائج المناظرات التي فتحتها لإنتداب 230 مرب وأستاذ طفولة لتعزيز الرصيد البشري المشرف والمؤطر لمؤسسات الطفولة ومن بينها بالخصوص رياض الأطفال العمومية.
وبخصوص البرامج التي تستهدف المراة، أشارت وزيرة الأسرة الى رصد اعتمادات بنحو 50 مليون دينار لتنفيذ البرنامج الوطني الجديد ‘رائدات’ الذي أعلن عنه يوم 8 مارس في إطار دفع التمكين الاقتصادي للمرأة وريادة الأعمال النسائية والاستثمار المراعي للنوع الإجتماعي، مبينة أن البرنامج يهدف بالخصوص الى معاضدة النساء على بعث نحو 3 آلاف مشروع على مدى 5 سنوات بحساب 600 مشروع سنويا.
وأشارت بخصوص تقدم تنفيذ هذا البرنامج إلى أن وحدة التصرف حسب الاهداف انطلقت في قبول ملفات الترشح لهذا البرنامج على مستوى المندوبيات الجهوية، مؤكدة أن عدد الملفات المترشحة بلغ الى حدود يوم أمس الخميس 140 مشروعا.

وات