تقرير خاص/ من بينها تونس...قائمة الدول التي منعت ارتداء النقاب

05 جويلية 2019  (20:15) تقارير خاصة

انضمت تونس رسميا إلى البلدان التي تحظر ارتداء النقاب، بعد إصدار رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم الجمعة 5 جويلية 2019 منشورا حكوميا، يقضي بمنعه في الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية.
وقد سنت بعض البلدان العربية قوانين تمنع ارتداء النقاب في المؤسسات العمومية فيما اتّجهت بعض البلدان الغربية إلى منعه حتى في الأماكن العامة، فمن هي الدول التي تحظر ارتداء النقاب؟
الجزائر
تمنع الجزائر ارتداء النقاب في المؤسسات الجامعية، حيث أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية في ديسمبر 2018 عن هذا القرار، وقد تم حينها إرسال "منشور'' في الغرض إلى رؤساء المؤسسات الجامعية.
المغرب
منعت المغرب بيع البرقع أو النقاب وتصنيعه دون إصدار قانون رسمي، معتبرة أنّ هذا القرار وسيلة لتعزيز الاعتدال الإسلامي في البلاد، وقد نبّهت وزارة الداخلية المغربية حينها المحلات من بيع النقاب.
جامعة القاهرة
حظرت جامعة القاهرة ارتداء النقاب في الفصول الدراسية والممرضات داخل مستشفيات الجامعة ويطال الحظر الطاقم الأكاديمي، حسب ما أعلنت عنه حينها جامعة القاهرة.
فرنسا
منعت فرنسا البرقع أو النقاب منذ سنة 2010 لأسباب أمنية واعتبرت أنّه يحدّ من حقوق المرأة. وتغرّم السلطات النساء اللواتي يرتدين البرقع أو النقاب في الأماكن العامة.
بلجيكا
بلجيكا هي الدولة الثانية بعد فرنسا التي تمنع النقاب، حيث بدأت السلطات هناك بتنفيذ قانون منعه في الأماكن العامة في 2011 وكل من ترتدي البرقع أو النقاب في الأماكن العامّة تُغرّم 1400 أورو مع السجن لمدة سبعة أيّام.
سويسرا
في أواخر 2016، بدأت سويسرا بتطبيق قانون حظر النقاب في الأماكن العامة بعد أن تمّ طرحه في 2013، وتبلغ تكلفة الغرامة التي تفرضها السلطات في حال ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامّة 9200 أورو.
بلغاريا
في أواخر 2016، وافق البرلمان البلغاري على حظر البرقع والنقاب في الأماكن العامة لأسباب أمنية.وتُغرّم السلطات كل من يخالف القانون 662 أورو كما تحرمه من الإعانات الحكومية.
هولندا
أمّا في هولندا، فقانون منع البرقع والنقاب في الأماكن العامة جزئي. إذ أنّ القانون يُنفذ فقط في بعض الأماكن مثل المباني الحكومية والمدارس والمستشفيات وفي حالات تتطلب الكشف عن الوجه لأسباب أمنيّة.
التشاد
حظرت التشاد النساء من ارتداء النقاب الكامل بعد هجومين انتحاريين في 2015.وهناك حظر مماثل في أجزاء من الكاميرون ونيجيريا وكذلك الكونغو والغابون.
سريلانكا
عاشت سريلانكا على وقع هجوم إرهابي في أفريل 2019، تم إثره الاعلان عن حظر تغطية الوجه في البلاد.
النمسا
وفي جانفي 2017 وافقت حكومة النمسا على منع ارتداء النقاب في المحاكم والمدارس وغيرها من الأماكن العامة.