استعدادا لعزله: الكونغرس يطلق اجراءات محاكمة ترامب

16 جانفي 2020  (22:15) دوليّة

بدأ مجلس الشيوخ الأميركي رسميا إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب، حيث تلا نواب ديمقراطيون لائحة الاتهامات الرسمية أمام المجلس، تمهيدا لخطوة عزله في حال إدانته.
وجاء عرض الديمقراطيين للاتهامات قبيل أداء 100 من أعضاء مجلس الشيوخ اليمين كهيئة محلفين في محاكمة العزل الثالثة في تاريخ الولايات المتحدة.
وقال النائب الديمقراطي آدم شيف -الذي عين كبير المدعين في هذه المحاكمة- إن الرئيس ترامب "تم اتهامه بجرائم وجنح خطيرة"، مشيرا إلى الاتهامين اللذين وجههما مجلس النواب إليه يوم 18 ديسمبر الماضي باستغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس.
من جانبها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن الجمهوريين يرفضون استدعاء شهود جدد ووثائق جديدة في المحاكمة البرلمانية للرئيس ترامب، واعتبرت ذلك تجاهلا للحقائق. وأضافت أن "الكرة في ملعب مجلس الشيوخ".
وتعد هذه بداية بروتوكول يحيل الإجراءات من رئيسة مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، إلى مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.
اتهامان
ويوم أمس، وقعت بيلوسي على لائحة الاتهام بحق ترامب التي تشمل بنديْ إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس، وذلك بعد تصويت المجلس على إحالة اللائحة إلى مجلس الشيوخ.
وكالات