ساركوزي يكشف لأول مرة عن علاقته بالرئيس الراحل بن علي

03 أوت 2020  (18:54) الوطنية

صدر في باريس منذ أيام كتاب «زمن العواصف» للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، الذي يعدّ جزء أول لمذكرات الرجل الذي تقلد المنصب الأول في فرنسا في ما بين 2007 و2012.
ساركوزي أزاح الستار عبر كتابه الجديد عن عديد الأسرار وخصوصا العلاقات التي كانت تربطه برؤساء من المنطقة المغاربية على غرار الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وملك المغرب محمد السادس والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي الذي توفي ودُفن في المملكة العربية السعودية.
وقد تحدّث نيكولا ساركوزي عن الرئيس الراحل بن علي في مقتطفات منشورة من كتابه قائلا: أنه على الرغم من أنه كان يعتبر زين العابدين بن علي أكثر الرؤساء «واقعية» في المنطقة لأنه كان رجلا عمليّا ويقدم حلولا على قدر الإمكانيات المتوفرة، إلا أنه بقي بالنسبة إليه «رجل غامض»، حيث وصف ساركوزي زين العابدين بن علي بـ"الرجل الغريب" ذي الوجه "المنفوخ"، معتقدا "أن الجراحة التجميلية تركت عليه آثارا كثيرة".
ورغم أن ساركوزي كان ينظر إلى بن علي على أنه الرئيس الذي ينظر إلى العالم بأكثر "واقعية" مقارنة بالزعماء المغاربيين الآخرين، إلا أنه كانت "تنقصه العفوية في تصرفاته" حسب الرئيس الفرنسي السابق.
واعترف أنه لم يتنبأ بسقوط الرئيس التونسي في 2011. "سفراؤنا والمتخصصون الفرنسيون والاستخبارات ورجال الأعمال الذين كانوا يعملون هناك (في تونس) لم يشعروا بأي شيء ولم يتوقعوا سقوط النظام التونسي السابق".


المصدر: وكالات