لبنان: 60 شخصا في عداد المفقودين و300 ألف مواطن دون مأوى

08 أوت 2020  (13:05) دوليّة

قالت وزارة الصحة اللبنانية اليوم السّبت إن 60 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت الذي وقع الثلاثاء الماضي .ودعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم أمس الجمعة إلى فتح تحقيق شامل وشفاف يتعلق بالانفجار الدامي الذي وقع بمرفأ بيروت الثلاثاء الماضي. وقال بومبيو في بيان للخارجية الأميركية إن الشعب اللبناني يستحق أن يقوم بالمساءلة حول الحادث وعلى الحكومة أن تعطي الأولوية لسلامة مواطنيها.
من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الجمعة أنه سيشارك في مؤتمر دولي لدعم لبنان بعد انفجار بيروت الضخم الذي أدّى إلى وفاة 154 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 5 آلاف وتدمير أجزاء واسعة من العاصمة اللبنانية.
وأوضح ترامب: "سنعقد مؤتمرا عبر الفيديو الأحد مع الرئيس ماكرون وقادة من لبنان ومن مختلف أنحاء العالم".
وتجري الأجهزة القضائية اللبنانية تحقيقا في الانفجار الذي قالت السلطات إنه ناجم عن تخزين كمية ضخمة من مادة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت منذ 6 سنوات.
وتسبّب انفجار بيروت في تشريد نحو 300 ألف شخص من سكان العاصمة ممن تصدّعت منازلهم أو تضررت بشدة بينهم 100 ألف طفل وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف".
وفي إطار التّحقيقات الجارية للكشف عن أسباب الانفجار أعلنت السلطات اللبنانية يوم أمس الجمعة عن إيقاف المدير العام لإدارة الجمارك الحالي بدري الضّاهر و المدير العام لإدارة الجمارك السّابق شفيق مرعي وإبقائهما على ذمّة التحقيق في إطار التّحقيقات الخاصّة بانفجار مرفأ بيروت.
كما تم أيضا توقيف مدير مرفأ بيروت حسن قريطم ووضعه رهن التحقيقات ليرتفع عدد الموقوفين بملف انفجار مرفأ بيروت إلى 19 شخصا.
المصدر: سكاي