أورنج للأعمال الخيرية تطلق الدورة الثالثة لجائزة أورنج للكتاب في افريقيا

16 سبتمبر 2020  (13:33) متفرقات

بعد نجاح الدورتين السابقتين اختارت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange مواصلة التجربة سنة 2021 بدعم من المعهد الفرنسي من خلال إطلاق الدورة الثالثة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية.
وتحرص مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange التي شهدت مؤخرا تعيين السيّدة Elizabeth Tchoungui في خطة نائبة رئيس إلى مزيد دعم القطاع الثقافي والأدبي ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي أين تتواجد في 18 دولة في القارة الإفريقية.
الإعتراف ودعم المواهب الأدبية الإفريقية
تندرج جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في اطار إلتزام وإرادة مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بدعم المواهب الأدبية الإفريقية وتعزيز النشر المحلي إفريقيا.

وستمنح هذه الجائزة سنة2021 إلى نص روائي أو مجموعة قصصية قصيرة كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية، ونظرا للوضع الصحي والإستثنائي بسبب فيروس كورونا COVID-19 يمكن للناشرين تقديم كتب بصفة استثنائية على مدار فترة النشر الممتدة بين 1 جانفي 2019 إلى حدود 30 سبتمبر 2020.

ويمكن لدور النشر تقديم 3 روايات قبل يوم 30 سبتمبر
وفي هذا الإطار ستتمّ عملية اختيار 6 روايات من قبل ستة لجان للقراءة مقرها موجود في كلّ من تونس والسينغال وغينيا والكاميرون وساحل العاج ومالي على أن يتمّ الإعلان عن قائمة الروايات النهائية المختارة خلال شهر فيفري 2021.
وسيستفيد الكتّاب المختارين في القائمة النهائية بحملة ترويجية لأعمالهم الأدبية على غرار التظاهرات الثقافية والأدبية واللقاءات الصحفية مع وسائل الإعلام.
وتتكون لجنة التحكيم التي تترأسها الكاتبة والجامعية فيرونيك تادجو Véronique Tadjo من كتاب ونقاد أدبيين وشخصيات معروفة في الميدان الأدبي وستكون مهمة اللجنة اختيار الفائز من بين المرشحين الستة المختارين.
كما أنّ الإعلان عن الفائز بالجائزة سيكون في بداية شهر جوان 2021 حيث من المقرّر تنظيم حفل توزيع الجوائز في عاصمة إفريقية.
بالإضافة إلى القيمة المالية التي تعادل 10 ألاف يورو سيحظى المتوج بالجائزة بحملة ترويجية لعمله الأدبي.
المزيد من التفاصيل وشروط المشاركة على lecteurs.com
معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية: Fondation Orange
منذ عدة سنوات تقوم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة للجميع لا سيما من خلال العديد MOOC الثقافية مع المؤسسات الفرنسية الكبرى. منذ سنة 2009 في فرنسا تمنح جائزة أورنج للكتاب للأعمال الأدبية المكتوبة باللغة الفرنسية ونشرت في بداية السنة الأدبية خلال شهر جانفي.

تلتزم Fondation Orange بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء اللاتي يواجهن صعوبات: على غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

منذ 30 سنة أتاحت مبادرات وأنشطة Fondation Orange لهم الوصول النفاذ إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم أيضًا دمقرطة الثقافة وجعلها متاحة للجميع من خلال تشجيع النفاذ إلى الموسيقى الصوتية والكتب والمتاحف.

وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية اليوم على جميع المجالات بهدف جعل التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع وعامل مهم لتكافؤ الفرص.

وبفضل التزام موظفيها تمكّن Orange Foundation كلّ سنة في 30 دولة ما يقارب من مليوني شخص من الانطلاق نحو بداية وافاق جديدة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني : www.fondationorange.com

معلومات عن المعهد الفرنسي: Institut Français
المعهد الفرنسي هو المؤسسة العمومية المسؤولة عن العمل الثقافي الأجنبي في فرنسا. يمثل نشر الكتاب الفرنسي في العالم تحد ثقافيًا وفكريًا واقتصاديًا، يسعى مركز الكتاب والإعلام إلى تحقيق الأهداف طويلة الأجل التالية ، بالتعاون مع الشبكة الثقافية الفرنسية في الخارج:

· تعزيز المبادلات المهنية الدولية من خلال دعم الاجتماعات بين الناشرين الفرنسيين والأجانب أو بين المهنيين في مجال النشر والكتاب و السمعي البصري ، لتشجيع تكييف الأعمال الأدبية الفرنسية.

· دعم ملكية الحقوق والترجمة من خلال برامج مساعدة المنشورات إلى الناشرين الأجانب الذين يطورون قائمة بالعناوين المترجمة من الفرنسية أو Fabrique des traducteurs والذي يساهم في تجديد أجيال المترجمين الفرنسيين في العالم.

· دعم صورة المؤلفين الناطقين باللغة الفرنسية عن طريق تشجيع تنقلهم الدولي واجتماعهم مع الجماهير الأجنبية من خلال برامج الإقامة أو الأنشطة الترويجية أو الدعوات لحضور أحداث أدبية.